مجتمع

النعم ميارة من خريبكة : الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مُستعدٌّ للتصعيد والنضال

جبير مجاهد لجديد24

في إطار اللقاءات التواصلية التي يعرفها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب احتضن المركب الثقافي بمدينة خريبكة لقاءا تواصليا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام بجهة بني ملال خنيفرة ترأسه الكاتب العام للاتحاد، وحضره عدد كبير من مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بجهة بني ملال-خنيفرة، يوم الأحد 06 يناير 2019، تحت شعار ” ويستمر النضال من أجل حوار اجتماعي جاد ومسؤول”.

وافتتح المنسق الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب محمد المنصوري، هذا اللقاء بكلمات ترحيبية في حق الأمين العام وكل مناضلات ومناضلي الاتحاد العام، كما أدان الحادث الهمجي الذي شهدته منطقة امليل نواحي مراكش، مؤكدا أن هذه الأفعال إجرامية ولا تمت للشعب المغربي بصلة. أما الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب المصطفى مربي فقد رحب بأعضاء المكتب التنفيذي وبكل القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام، مثمنا خطوات الكاتب العام، حيث ستعرض بعض الانجازات التي تم تحقيقها بالإقليم.

في حين أبرز الكاتب الجهوي للجامعة الحرة للتعليم صالح حيون في كلمة باللغة الامازيغية بعض الأحداث المتميزة في تاريخ الاقليم عامة وفي قطاع الفوسفاط خاصة هذا القطاع الذي قدم مناضلين كبار أمثال الحاج محمد طه، الذي قدم تضحيات جسام للنقابة فكان أول كاتب لها في تاريخها. كما عرج على دور الاقليم في الدفاع ضد المستعمر الفرنسي، ودعا جميع مناضلي الاتحاد العام للاستعداد للاستحقاقات القادمة، منتقدا الحكومة الحالية من خلال إجراءاتها الهادفة الى التراجع عن المكتسبات.

أما المنسق الجهوي للشبيبة الشغيلة أشرف بولسعاد فقد أكد على الدور المهم الذي يلعبه الشباب في التنظيمات السياسية والنقابية، وقبل اختتام هذه المداخلات أبرز المنسق الجهوي لمدينة خنيفرة بورحيم بعض المشاكل التي تعانيها مدينة خنيفرة في جميع القطاعات سواء العام او الخاص.

أما الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب النعم ميارة فقد استهل كلمته بشرح لظروف وملابسات الانسحاب من جلسة الحوار الاجتماعي والأفاق المستقبلية للعمل النضالي السلمي واهم الخطوات المقررة ضد السياسة الحكومية الحالية. حيث أبرز أن اختيار مدينة خريبكة لاحتضان هذا اللقاء لم يكن اعتباطا وإنما لرمزية هذه المدينة باعتبارها مهد الحركة العمالية المغربية، حيث تأسست بها أول المكاتب النقابية مع بداية ستينيات القرن الماضي، واستطاعت النقابة أن تحصل على أكبر نسبة في انتخابات مناديب العمال.

وعن الانسحاب من جلسة الحوار الاجتماعي، قال النعم ميارة إن الاتحاد العام قرر الانسحاب من جلسات الحوار الاجتماعي الذي لم يكن في مستوى تطلعات الشغيلة المغربية، حيث تعرض المواطنون المغاربة عامة، والطبقة الشغيلة خاصة، لمختلف مظاهر القهر الاجتماعي والاقتصادي، عبر هجوم الحكومة على القدرة الشرائية، والارتفاع المهول لأسعار المواد الاستهلاكية، وإلغاء صندوق المقاصة، وإفساد أنظمة التقاعد، وغيرها من التدابير الحكومية اللاشعبية التي كانت لها انعكاسات سلبية على المواطنين.

كما حمل الكاتب العام النعم ميارة الحكومة الحالية مسؤولة إفشال الحوار الاجتماعي لأنها غير جادة وغير مسؤولة، فهي غير قادرة على اتخاذ أي مبادرات في صالح المغاربة ، وغير قادرة على تدبير الشأن العام بشكل جيد، وهي عاجزة أيضا عن التجاوب مع انتظارات المواطنين، والوفاء بالالتزامات التي قطعتها على نفسها، فهي لا تسعى إلى الصالح العام بقدر ما تسعى إلى تحقيق مصالح شخصية على حساب المواطن البسيط، عبر إثقال كاهله بالضرائب، والهجوم على قدرته الشرائية، وحرمانه من الخدمات الاجتماعية الضرورية، كما أضاف أن الحكومة الحالية لا تمتلك أي برنامج حقيقي، وأنها فشلت في الورش الجهوي وتفعيل الدور التنموي للجهوية الموسعة.
وأكد النعم ميارة أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لم ينسحب من الحوار الاجتماعي وإنما من جلسة أحس فيها بان كرامة الطبقة الشغيلة تهان، وان الانسحاب جاء كرد فعل ضد “الحكرة ” من طرف الحكومة.

وصرح النعم ميارة أن هذه اللقاءات التواصلية الجهوية تعقد في إطار اتخاذ مواقف موحدة ولم يستبعد دخول الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في أشكال نضالية سلمية من إضرابات واحتجاجات ضد التعنت الحكومي الذي لا يعير أي اهتمام لحقوق الشغيلة المغربية، مؤكدا أن ” خير للطبقة الشغيلة أن ترحل هذه الحكومة”.

وقبل اختتام هذا اللقاء التواصلي تم تكريم عددا من مناضلي الاتحاد العام والذين أعطوا الشيء الكثير لهذا التنظيم النقابي بجهة بني ملال خنيفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى