مختبر الاقتصاد والتدبير يناقش أطروحة حول الجباية الخضراء

جديد24

ناقش الخبير المحاسباتي، الاستاذ خالد فلحاوي، رسالة دكتوراه تحت عنوان “الضرائب الخضراء في المغرب: الحقائق والآفاق، نحو مقترح لإطار ضريبي محدد”، التي تم صياغتها تحت الإدارة العلمية للأستاذ الدكتور نبيل بوعياد أمين، وتمت مناقشتها بحضور لجنة علمية برئاسة الاستاذ الدكتور محمد الرهج، وتضم في عضويتها الاستاذ الدكتور طارق قصباوي والاستاذ الدكتور خالد الروكاني والاستاذ الدكتور ادريس بنساريغ والمشرف الاستاذ الدكتور نبيل بوعياد أمين.

وخلال مناقشة الاطروحة أكد السيد خالد فلحاوي أنه في السنوات الأخيرة، شهدنا على الصعيد الدولي وفي بلدنا ظهور شكل جديد من الضرائب يسمى “الضرائب الخضراء” يرتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ومشكلة حماية البيئة. البيئة.

الضرائب الخضراء لها دور مهم في معالجة المشاكل البيئية، خاصة فيما يتعلق بأنواع أخرى من الأدوات. لذلك، يجب أن تكون الضرائب الخضراء في قلب السياسة البيئية للمغرب، ولكن ليس كافياً على الدوام لمعالجة جميع المشاكل البيئية بفعالية أو التغلب على بعض صعوبات التنفيذ.

وأكد الباحث أن القضية المركزية في أطروحته هي ما إذا كان لدى المغرب إطار ضريبي أخضر محدد أو سياسة ضريبية حقيقية خضراء.

وقد قدم السيد فلحاوي النتائج والأهداف الخاصة بعمله العلمي، أهمها تسليط الضوء على حماية البيئة في المغرب، ومعالجة المبادئ الرئيسية للضرائب الخضراء، بما في ذلك مبدأ تغريم الملوث والعائد المزدوج، وتحقيق عمل مقارنات مع الخبرات الأجنبية الفرنسية والتونسية والسويدية، وإجراء مقابلات شبه مباشرة مع أشخاص من زوايا مختلفة في مجال الضرائب الخضراء في المغرب واقتراح أخيراً إطار مالي خاص أخضر في المغرب.

وفي الأخير، وبعد المداولة، قررت بالإجماع اللجنة العلمية قبول الأطروحة وإعطاء السيد خالد فلحاوي لقب “دكتور في علوم التدبير” مع تهنئته.

وجدير بالذكر أن مختبر الاقتصاد والتدبير، يعتبر بنية استقبال علمية متخصصة في ميدان الاقتصاد والتدبير، يرأسه الاستاذ الباحث الدكتور نبيل بوعياد أمين، ويعتبر أحد أنشط المختبرات العلمية في المملكة، بإصدارات متعددة ومنشورة بعدد كبير من المجلات المحكمة عالميا ووطنيا، بالإضافة لمشاركات علمية عالمية بكافة المؤتمرات المرجعية في تخصصات المركز بكل من دبي واسطنبول وباريس ونيو جيرزي ومدريد وميلانو. كما يعمل الأساتذة الباحثون على إدارة عدد كبير من رسائل الدكتوراه، تهم بالأساس فروع الاقتصاد والتدبير من مالية للمقاولة والأسواق وكذلك المحاسبة والتسويق وغيرهم.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق