هذه أهم خلاصات لقاء وزير الفلاحة بمهنيي قطاع الحوامض

جديد24

عقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الأربعاء (9 يناير) في الرباط، لقاء مع الفدرالية البيمهنية للحوامض لتدارس مستجدات سلسلة الحوامض في المغرب.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع شكل “فرصة لتقييم مسألة تسويق الحوامض بالمغرب وعلى الصعيد الدولي”. وخلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ ذاته، “ناقش مهنيو القطاع بعض العراقيل التي تمت مواجهتها. ويتعلق الأمر أساسا بمحدودية إمكانات التخزين والتبريد وعدد محطات التعبئة وقنوات البيع الداخلية والتسويق بشكل عام”.

وذكر البلاغ بأن سلسلة الحوامض عرفت سياقا خاصا هذه السنة. حيث كان الإنتاج قياسيا في بعض الجهات وخاصة في بركان (+ 25 في المائة) وبني ملال (+ 18 في المائة)، في حين تسبب تأخر التساقطات في تأخير نضج الثمار، وبالتالي تراكم المنتوج، إضافة إلى تقلب في الجودة، وهو ما انعكس على المعايير المطلوبة للتصدير. وأشار المصدر ذاته إلى أن صادرات الحوامض بدأت تعرف الانتعاش، حيث ارتفع حجم الكليمونتين المصدر بنسبة 13 في المائة، ومع ذلك، لا يزال تنويع الأسواق أمرًا ضروريًا لضمان تسويق المنتوج.

وفي هذا السياق، طلب أخنوش من المهنيين الحاضرين في الاجتماع “تعزيز الجهود في الأسواق التقليدية والتحرك نحو الأسواق عالية الطلب”. وتظل الوزارة، من جانبها، “ملتزمة بتنويع الأسواق والبحث عن منافذ جديدة وكذلك دعم السلسلة”. وتقرر، في ختام الاجتماع، الانكباب على مختلف الاقتراحات والأفكار من أجل التوصل إلى توصيات شاملة خلال الأسابيع المقبلة.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق