لا تنشر هنا

أوجار يناقشُ موضوع تنزيل الأمازيغية

ياسر الوادي العلوي

افتتح محمد اوجار رئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، صباح يوم السبت 16 فبراير 2019 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتيسير بأكادير الندوة الوطنية حول الأمازيغية  مابعد دستور 2011 شارك فيها اساتذة جامعيون وخبراء وحقوقيون وسياسيون، وجمعيات المجتمع المدني النشيطة في موضوع الأمازيغية وصحافيون الى جانب عدد من الطلبة الباحثين وغيرهم .

وتأتي هذه الندوة التي ينظمها مركز الشروق بشراكة مع جامعة ابن زهر لفتح حوار عمومي هادئ وجاد حول الأمازيغية، بعد تصويت المغاربة على دستور 2011 .
وفي هذا الصدد أكد وزير العدل، رئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان أن الأمازيغية قضية أمة تتجاوز الحركة الأمازيغية والحقوقية وغيرها، رافضا منطق التقاطبات لكون الأمازيغية قضية تهم المجتمع المغربي الذي يعد فخورا بقضيته لغة وقيما.

وأضاف أن التوافق حول تنزيل الأمازيغية يجب أن يصل إلى مداه، ودعا إلى استعمال البراغماتية بما يحقق المطالب التي ترافعت عنها الحركة الأمازيغية .

واسترسل الوزير قائلا :” إن ترسيم الامازيغية لم يعد موضوعا للنقاش لأن الأمر حسم بالدستور منذ سنة 2011 “، مشيرا إلى أن الدستور ليس متجرا نأخذ منه ما نشاء، ولكنه وثيقة متكاملة تسائل الجميع لتنزيلها وتطبيقها.

الى ذلك شدد محمد أوجار على ضرورة الإلحاح على الحكومة والبرلمان بهدف التنزيل السليم للدستور ، منبها إلى أن النقاش حول الأمازيغية لا يجب أن يراوح مكانه بعد ثماني سنوات من إقرار الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى