اقتصاد

بشراكة مع شركة أمريكية…الـOCP يحدث مصنعا ضخما بخريبكة لإحياء المحركات الثقيلة

جديد24-محمد شاكر

وقع المجمع الشريف للفوسفاط وشركة Cummins إفريقيا والشرق الأوسط، الأربعاء 13فبراير 2019، شراكة استراتيجية، تروم إحداث مركز لإعادة تجديد مركبات Cummins عالية القدرة بمدينة خريبكة.

وأشار المجمع الشريف للفوسفاط، في بلاغ له، أن المصنع الجديد، سيتم تشغيله في 2021، حيث سيقام على مساحة 14 ألف متر مربع بسعة إنتاج في حدود 100 محرك في العام، حيث قدرت كلفة المشروع بحوالي 40 مليون درهم، مع خلق 75 فرصة عمل، عبر توظيف تقنيين ومهندسين، ستتولى Cummins، تكوينهم.

وأكد ذات البلاغ أن بناء المصنع جاء بعد دراسة جدوى قامت بها شركة Cummins، في العديد من البلدان الإفريقية، كي تختار بعد ذلك، إقامة هذا المشروع بالمغرب، مع الإشارة إلى أن المصنع سيتواجد في قلب النظام البيئي للفاعل المغرب، بالمركب الصناعي Fertiparc واد زم، بالمنطقة الصناعية الجديدة بمدينة خريبكة.

وشدد بلاغ المجمع الشريف للفوسفاط أن المركز، هو عبارة عن منصة صناعية مخصصة، لاستقبال محركات Cummins العالية القدرة والمتوجدة في نهاية العمر التشغيلي من 20 دولة بشمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أنه بمجرد تسليم المحركات، سيتم تفكيكها وإعادة فحصها، بغية استبدال الأجزاء المعطلة بقطع جديدة، كي يتم تجميعها بعد ذلك وتشغيلها من أجل التأكد من تحقيقها لكفاءة مماثلة للمحركات الجديدة، قبل أ يتم تسليمها في 20 دولة بشمال وغرب إفريقيا.

وأشار إلى أن المصنع، سيعمل، كذلك، على صيانه محركات Cummins، و تقديم خدماته لمنطقة شمال إفريقيا وغرب إفريقيا، حيث أشار المدير التنفيذي للعمليات الصناعية بالمجمع الشريف للفوسفاط، حسب البلاغ إلة أن هذه الشراكة ترمي إلى تنفيذ النموذج الذي يروم تطوير أداء المجمع الشريف للفوسفاط والتأثير الهيكلي على النظام البيئي للمجمع.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Cummins، التي يوجد مقرها بأنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، تعمل في قطاع محركات الديزل والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المنصات الهيجينة والكهربائية والتكنولوجيا المرتبطة بذلك، بما في ذلك البطاريات وأنظمة الحقن، والتحكم، ومعالجة الهواء، والترشيح، وحلول معالجة الانبعاثات والمولدات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى