لا تنشر هنا

بوينوس أيريس رواق مغربي يسلط الضوء على تجربة المملكة في مجال التعاون جنوب-جنوب

ياسر الوادي العلوي

أقام المغرب على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر الثاني رفيع المستوى للأمم المتحدة حول التعاون جنوب-جنوب (20-22 مارس) رواقا بفضاء “مركز المؤتمرات بوينوس أيريس” الذي يحتضن هذه التظاهرة الدولية، وذلك في مبادرة تروم تسليط الضوء على تجربة المملكة في مجال التعاون جنوب-جنوب.

ويعرض هذا الرواق، الذي تشرف عليه الوكالة المغربية للتعاون الدولي، على زواره من مختلف أنحاء العالم منشورات ومواد إعلامية تبرز تجربة المغرب في مجال التعاون جنوب-جنوب، وإسهامات الوكالة على هذا المستوى خاصة في ما يتعلق بدعم مشاريع التنمية البشرية المستدامة والنهوض بالرأسمال البشري.

وقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الرواق يبرز رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون جنوب-جنوب على الخصوص بالقارة الافريقية، ويسلط الضوء على تجارب المغرب في هذا المجال بمختلف البلدان الشريكة.

وأضاف أن الرواق المغربي شكل مناسبة لإطلاق شريط مؤسساتي للوكالة المغربية للتعاون الدولي حول تجربة المغرب بهذا الخصوص، واستقطب جانبا كبيرا من المشاركين في المؤتمر من ضمنهم عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بأحد أشكال تثمين الانجازات التي حققها المغرب بفضل سياسته الخارجية في افريقيا و على مستوى بلدان الجنوب.

ويمثل المملكة في هذا المؤتمر الدولي وفد هام يترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، ويضم على الخصوص السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال.

ويشارك 1500 شخص يمثلون 193 دولة عضوا بالأمم المتحدة في فعاليات المؤتمر الثاني رفيع المستوى للأمم المتحدة حول التعاون جنوب-جنوب، من ضمنهم رؤساء دول ووزراء خارجية ووزراء، بالاضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، و ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

وينعقد هذا المؤتمر متعدد الأطراف، الأهم من نوعه حول التعاون جنوب-جنوب، بعد مرور 40 عاما على إقرار مخطط عمل بوينوس أيريس، الذي حددت بفضله الدول النامية النهج الذي تمضي عليه في ما يتعلق بالتعاون التقني، أحد أوجه التعاون جنوب-جنوب، والذي يقوم على تبادل التجارب ونقل المعارف بهدف ضمان استكمال الجهود الوطنية في مجال التنمية وتعزيز قدرات الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى