اجتماع ساخن بعمالة الفقيه بن صالح حول “تلوث الماء بالدود” وحقوقيون ينسحبون احتجاجا

جديد24 - هند بن فارس صحفية متدربة

اضطرت عمالة الفقيه بن صالح إلى عقد اجتماع طارئ حول تلوث الماء الصالح للشرب بالفقيه بن صالح، برئاسة الكاتب العام لعمالة لفقيه بن صالح بمقر العمالة، زوال يوم الثلاثاء 23 أبريل الجاري، حضرته فعاليات جمعوية وحقوقية، ومسؤولون عن وكالة لاراديت، و لوبيب، ومسؤول عن مندوبية الصحة.

وتخلل الاجتماع نقاش ساخن وحاد بين المسؤولين وبين أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي طلب أعضاؤها في جل مداخلتهم الجهات المسؤولة بإيجاد حلول عاجلة وعملية، تحل مشكل تلوث الماء بالفقيه بن صالح،وذلك قبل انسحابهم من الاجتماع ضد ما أسموه بالتوضيحات والتحاليل المغلوطة.
وشكك  أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفقيه بن صالح في مصداقية التحاليل المخبرية والفيزو كيميائية باكتيروجيا المدلى بها من قبل المسؤولين عن وكالة لاراديت ولونيب.
ومن جهتهم أكد المسؤولون عن وكالة لاراديت و لونيب، على أن التحاليل المدلى بها أجريت على عينات من الماء الموجود بكل أحياء لفقيه بن صالح، وأنها سليمة  وخالية تماما من الجراثيم والباكتيريا، وأنها صالحة للشرب والاستهلاك، مشددين على أن تلوث الماء يرجع بالدرجة الأولى إلى كسر في “قادوس” السحب بمنطقة اولاد يحي،مضيفين انه تم إصلاحه في الحين ولم يبق ما يدعوا للقلق، وان ماء لفقيه بن صالح سليم وصالح للشرب.
وفي سياق متصل قال المسؤول عن مندوبية الصحة، “انه بعد توصلنا بشكايات المواطنين ذهبنا إلى عين المكان، وقمنا بتحاليل مخبرية للمياه، والسكان الذين يشتكون ويقولون بأن الماء توجد فيه ديدان، فأنا من هذا الاجتماع ابشر ساكنة لفقيه بن صالح واتحمل كل المسؤولية أن ماء لفقيه بن صالح لا توجد فيه ديدان، وإنما المشكل يوجد في “جعابي” وهو مشكل لا علاقة له بالماء ولا بشبكة الماء، مؤكدا أن ماء لفقيه بن صالح بالنسبة له هو ماء معدني وصحي أكثر من الماء المعلب (الذي يوجد في القرورة)، وانه ماء يحمد الله عليه ولا يوجد فيه اي ضرر في استهلاكه”.

وانتهى الاجتماع بخروج الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء “ملحقة لفقيه بن صالح”، ببيان توضيحي لتنوير الرأي العام واطمئنانه بأن ماء لفقيه بن صالح هو ماء سليم مائة في لمائة، وخالي من كل أنواع الباكتيرية وأنه ماء صالح للاستهلاك.
وكان موقع الفقيه بن صالح .كوم قد فجر فضيحة بنشره صورا وتصريحات لمواطنين تكشف وجود ا”الدود “في مياه الشرب بالمدينة قبل أن ينظم العشرات من سكان المدينة وقفة احتجاجية أمام الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء “ملحقة لفقيه بن صالح، للمطالبة بتحسين جودة الماء الصالح للشرب بالفقيه بن صالح.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق