طاطا تحتضن دورة تكوينية لفائدة الصحافيات

جديد24 - فاطمة راجي صحفية متدربة

نظمت الشبكة المغربية للصحفيات دورة تكوينية في موضوع الحق في الحصول على المعلومة و تعزيز الشفافية، بتعاون مع مؤسسة هنريش بول، أيام 20 و 21 أبريل، بمدينة طاطا، بمشاركة 20 صحفية مهنية بالإضافة إلى طالبات في مجال الإعلام و الصحافة.

وجاءت  هذه الدورة التكوينية ضمن المشروع الذي أطلقته شبكة “ديناميات نسائية لدعم الشفافية و المحاسبة” من أجل تكوين الصحفيات و تعزيز قدراتهن في مجال الإعلام و الاتصال.

وفي كلمة لممثلة مؤسسة هنريش الرباط إلهام السيبة، أشارت إلى أهمية الموضوع و راهنيته، إذ يعد من مجالات اشتغال المؤسسة، مما جعلها تتبنى المشروع بلا تردد.

وتخللت الدورة التكوينية ثلاث ورشات، من تأطير كل من الصحفي المهني محفوظ أيت صالح و الباحث في مجال الإعلام حسن اليوسفي المغاري، و ارتكزت على الجانب القانوني، باعتبار الحصول على المعلومات حق دستوري، خاصة بعض تنفيذ القانون 31.13 المتعلق بهذا الحق.

 و أشار المؤطرين إلى أن المعلومات هي رأس مال الصحفي و لهذا يتعين على الصحفيات أخذ المبادرة لتطبيق هذا القانون و إخراجه إلى أرض الواقع.

و في عرض لممثل جمعية ترانسبارنسي المغرب فؤاد الزراري، تطرق إلى وضعية المرأة في المجتمع، و أشار إلى المكانة التي يجب أن تحظى بها في ظل القوانين التي نصت على المساواة بين الجنسين، و الحد من التمييز بينهما

واختتمت الدورة التكوينية بتوزيع الشواهد على الصحفيات تثمينا لمشاركتهن التفاعلية.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق