قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جديد24 - عبد الكريم نوار*

تناولت الصحف العربية الصادرة، صباح اليوم 26 أبريل الجاري، في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها اجتماع استانا وفي هذا السياق قالت صحيفة العرب “تختتم الجمعة الجولة الثانية عشرة من محادثات أستانا، في ظل حالة من التشاؤم حيال إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدول الضامنة، وهي كل من روسيا وتركيا وإيران بشأن تسوية معضلة إدلب، واللجنة الدستورية”.

وأضافت “بدأت الجولة باجتماع للوفدين الروسي والإيراني، برئاسة ألكسندر لافرينتيف، الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ورئيس الوفد الإيراني علي عسكر حاجي، في ظل حالة من الفتور الملموس التي طبعت في الفترة الأخيرة العلاقة بين حليفي دمشق”

وأوضحت “تركزت المحادثات في اليوم الأول على الوضع في إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام عليها بالكامل ويستبعد مراقبون أن تحقق الجولة الجديدة من المحادثات أي خرق في الملفات المطروحة، وأن الهدف من عقدها كان الإبقاء على هذا المسار قائما”.

القدس العربي: السودان: حشود ضخمة تتحدى الجيش… والمجلس العسكري يتمسك بـ “السلطة السيادية”

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة القدس العربي “احتشدت أعداد ضخمة من المحتجين خارج وزارة الدفاع السودانية، أمس الخميس، للمطالبة بحكم مدني في تحد للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم ودفعه للتخلي عن السلطة، في وقت أعلن فيه الأخير احتفاظه بالسلطة السيادية، على أن يتولى المدنيون المناصب الحكومية”.

وأضافت “قدر شهود الحشد بمئات الآلاف، وقام نحو مئة قاض سوداني بالمطالبة بحكم مدني للبلاد خلال مسيرة من المحكمة العليا في العاصمة الخرطوم إلى مقر اعتصام المعارضة خارج وزارة الدفاع لينضموا للمرة الأولى إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة”

الشرق الأوسط: المعارضة الجزائرية ترحب بدعوة الجيش للحوار

جزائرياً،قالت صحيفة الشرق الأوسط “رحّبت المعارضة السياسية في الجزائر أمس بدعوة قائد الجيش الفريق قايد صالح للحوار كسبيل للخروج من الأزمة التي تعرفها البلاد”.

وأضافت “قالت الأحزاب والشخصيات الوطنية المنضوية في إطار {قوى التغيير لنصرة خيار الشعب}، في بيان، إنها {تبارك الدعوة للحوار المعبر عنها في بيان مؤسسة الجيش ليوم الأربعاء (أول من أمس)}، ودعت إلى {تشكيل لجنة لتنظيم لقاء وطني لقوى التغيير يكون مفتوحا على كافة فعاليات المجتمع باستثناء الذين كانوا سببا في الأزمة الحالية أو طرفا فيها، من أجل البحث عن حل يستجيب للمطالب الشعبية السلمية} وبدت المعارضة مرتاحة للهجة الجديدة لقائد الجيش التي قال فيها أول من أمس، إنه {بارك أي اقتراح بناء ومبادرة نافعة، يصبان في خروج البلاد من الأزمة}”.

العرب: ميليشيا الإخوان تعيد إشعال حرب تصفية الخصوم في تعز

وفي الشأن اليمني قالت صحيفة العرب “عاد التوتّر مجدّدا إلى مدينة تعز مركز المحافظة اليمنية التي تحمل نفس الاسم، وذلك بسبب نشاط ميليشيا تابعة لحزب الإصلاح ذراع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، تحمل اسم “الحشد الشعبي” وتقول المصادر إنّها مموّلة بسخاء من قبل قطر، وتمّ رفدها مؤخرا بمزيد من المقاتلين والأسلحة لتكون القوّة الضاربة للحزب في المحافظة ذات الوزن السكّاني الكبير والموقع الاستراتيجي المطلّ على مضيق باب المندب”.

وأوضحت “إضافة إلى الميليشيا الخاصّة بهم، يستفيد إخوان اليمن من وضع شاذّ يتمثّل في وجود أتباع لهم من كبار الضباط على رأس وحدات عسكرية تابعة للقوات النظامية، وغالبا ما يوظّفون تلك القوات في خدمة أهداف الجماعة وتوجّهاتها ومقارعة خصومها وأعدائها، ليبدو الأمر وكأنّه قتال قوات نظامية ضدّ خارجين على القانون وهو ما تشهده تعز أيضا”

القدس العربي: السفارة الأمريكية في بغداد: ثروة خامنئي تقدر بـ200 مليار دولار

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة القدس العربي “كشفت السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية بغداد، أن حجم ثروة المرشد الإيراني علي خامنئي، تقدر بـ200 مليار دولار”.

وأضافت “جاء ذلك في بيان نشرته السفارة عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، قالت فيه “يستشري الفساد في جميع مفاصل النظام الإيراني، بدءا من القمة. فممتلكات مرشد النظام علي خامنئي، وحده تقدر بـ 200 مليار دولار، بينما يرزح كثير من أبناء الشعب تحت وطأة الفقر، بسبب الوضع الاقتصادي المزري الذي وصلت إليه إيران بعد أربعين عاما من حكم الملالي”.

العرب: اتساع موجة نزوح كبار الأثرياء والفقراء من تركيا

وفي الشأن التركي قالت صحيفة العرب “كشف تقرير حديث أصدره بنك أفروآسيا حول “انتقال الثروات العالمية”عن اتساع موجة الهروب الجماعي لرؤوس الأموال من تركيا”.

وتظهر الأرقام أن أكثر من 4 آلاف مليونير غادروا تركيا خلال العام الماضي لوحده، وهو ما يؤكد مرة أخرى مدى انعكاس سطوة الحزب الإسلامي الحاكم على مظاهر الحياة الاقتصادية في الدولة.

وأضافت “أشار التقرير إلى أن موجة هروب الأتراك من بلادهم بدأت بعد محاولة الانقلاب الفاشل في صيف 2016، لكنها بلغت ذروتها بعد الاستفتاء على تعديل الدستور، والذي أحكم قبضة الرئيس رجب طيب أردوغان على مؤسسات الدولة ومنحه صلاحيات مطلقة ويرجع محللون ذلك إلى توتر العلاقات السياسية لأنقرة مع جيرانها في منطقة الشرق الأوسط ومع الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية الخانقة والركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد للمرّة الأولى منذ 10 سنوات”.

القدس العربي: انتحاريو سريلانكا: مليونيرة وأبناء رجل أعمال شهير وعائلة سياسية بارزة صدرت مقاتلين لتنظيم “الدولة”في سوريا

وبخصوص تفجيرات سيرلانكا قالت صحيفة القدس العربي “نشرت صحيفة الميرور البريطانية وموقع (فيرست بوست) الهندي، معلومات نقلا عن مصادر في المخابرات الهندية، أن (فاطمة إبراهيم) زوجة المليونير السريلانكي (إنشاف إبراهيم) والذي بايع تنظيم “الدولة”وكان مع أخيه (إلهام) ضمن انتحاريّي سريلانكا، فجّرت حزامها الناسف أثناء مداهمة الشرطة مكان سكنها عقب الحادث لتقتل ثلاثة من رجال الشرطة مع أبنائها الثلاثة وطفلها الذي لم يولد بعد”.

                                  صحفي متدرب

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق