محمد الأشعري يوقع رواية “العين القديمة” بالخزانة الوسائطية ابن خلدون بخريبكة

محمد طيب-خريبكة

تحتضن الخزانة الوسائطية ابن خلدون بحي القدس بخريبكة، يوم الأربعاء العاشر من شهر أبريل الجاري، ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً حفل توقيع رواية “العين القديمة” للسياسي والشاعر والروائي محمد الأشعري، بمشاركة الروائي عبد الكريم جويطي وعزيز ضويو والكاتب عبد الرحمان مسحت.

“العين القديمة” هي رواية جديدة لمحمد الأشعري صدرت حديثا عن منشورات المتوسط بإيطاليا، وتدور أحداثها حول مسعود الرجل الستيني القادم من ثورة 68 بباريس بعد القهر الذي عاشه في قريته النائية ثم بالدار البيضاء قبل أن يهاجر إلى عالم آخر. والكاتب يروي هذه الأحداث من خلال حديث مسعود مع طبيبه النفسي أو صديقه أو ابنته منى أو شريكته هيلين حيث تتكشف قصص من ذكريات متلاحقة يختلط فيها الواقع والخيال لأب هادئ وبطيء تنتابه فجأة رغبة في القتل انتقاما وهرباً من ماض يطارده كاللعنة، ماض أصاب جيلاً كاملاً بالعطب وحال بينه وبين ملامسة أحلام كانت أكبر منه.

الأديب ووزير الثقافة السابق محمد الأشعري من مواليد زرهون سنة 1951 وتخرج من كلية الحقوق بالرباط سنة 1975 وسبق له أن اشتغل بالصحافة والسياسة وتقلد عدة مناصب نيابية وحكومية، نشر أول ديوان شعري له سنة 1978 بعنوان “صهيل الخيل الجريحة”، وهو أول مغربي يفوز بجائزة البوكر العربية للرواية عام 2011 مناصفة مع الكاتبة السعودية رجاء عالم عن روايته القوس والفراشة.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق