اقتصاد

السيد مثقال: المغرب يلتزم بدعم الكوت ديفوار في المجال الفلاحي

ياسر الوادي العلوي

تم أمس السبت بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي والبنك الإسلامي للتنمية يلتزم بموجبها المغرب بدعم الكوت ديفوار في المجال الفلاحي.

وأكد السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي السيد محمد مثقال، أن هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بمناسبة انعقاد الدورة ال 44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، ستتيح لجمهورية الكوت ديفوار من الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال تطوير وإعداد “خرائط الخصوبة” عبر المعهد الوطني للبحث الزراعي.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستمكن من الاستفادة من تمويل للبنك الإسلامي للتنمية، علاوة على تمويل من البنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا، وذلك لمواكبة هذا المشروع بجمهورية الكوت ديفوار، الذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل المساهمة في اقلاع إفريقيا.

وأبرز السيد مثقال، في هذا السياق، أنه من خلال هذا المشروع، ستشمل خرائط الخصوبة، التي سيتم إعدادها، 600 ألف هكتارا من الأراضي الصالحة للزراعة، مضيفا أن هذا المشروع يكتسي، أيضا، أهمية بالنسبة لزراعة الأرز التي تستهلك بشكل واسع بالكوت ديفوار.

وتناولت الدورة ال 44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما بين 3 و6 أبريل الجاري، موضوع “التحول في عالم سريع التغيير: الطريق لأهداف التنمية المستدامة”

 وشكل هذا الاجتماع، مناسبة لمناقشة وتحليل أربعة محاور أساسية للمخطط الخماسي للبنك الإسلامي للتنمية والتي تتعلق بالشراكات بين القطاعين العام والخاص، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وسلسلة القيم العالمية، والتمويل الاسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى