التوترات العسكرية تؤثر سلبا على بورصات الخليج

جديد24- عبدالاله الحيان*

سجلت البورصة السعودية يوم الأحد 12 ماي 2019، تراجعا في سوق البورصة، شأن باقي أسواق الأسهم الخليجية، بعدما وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على نشر سفينة حربية وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية اثنين في المئة، حيث أغلق عند 8675 نقطة، مسجلا بذلك أدنى مستوياته منذ نهاية مارس، وهبط المؤشر بنحو سبعة في المئة هذا الشهر.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في أبوظبي كابيتال “التوترات العسكرية المتزايدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران تضغط على السوق هبوطا”.

وذكر الجيش الأمريكي في بيان له الأسبوع الماضي، أن مجموعة من القاذفات من طراز بي 52 ستنضم للقوات الإضافية التي ترسل إلى الشرق الأوسط بعد مؤشرات مقلقة على استعدادات محتملة من إيران لشن الهجوم.

وقال طلال السمهوري مدير إدارة الأصول في أموال بالدوحة،” إن هبوط البورصة السعودية يرجع بشكل أساسي لضعف المعنويات بسبب التوترات مع إيران والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية” .

وأضاف “المعنويات السلبية تطغى على التوقعات بزيادة تدفقات الأموال الخارجية بفضل الانضمام لمؤشر” إم. إس. سي. آي” في إشارة إلى ضم الأسهم السعودية إلى مؤشر الأسواق التابعة لمؤسسة مؤشرات الأسهم هذا الشهر.

ويرى المستثمرون قيمة في البورصة المصرية بعدما شهدت موجة بيع قوية الأسبوع الماضي، حيث كان حجم التعاملات هزيلا للغاية، مع تداول نحو 12 مليون سهم في السوق.

 

صحفي متدرب*

loading...

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق