السياسية

أحمد عصيد في مؤانسات بني ملال: “لا معنى لشباب لا يعشق الحرية”..(صور)

جديد24- نوار عبد الكريم

استضاف المنتدى الجهوي للشباب الفاعل، مساء يوم أمس الجمعة بمركب الأشجار العالية-بني ملال، الأستاذ أحمد عصيد، و ألقى مداخلة حول موضوع “الشباب والدولة المدنية”، وذلك ضمن فعاليات مؤانسات المنتدى الدورة الثانية.

 

  وانطلق الأستاذ أحمد عصيد من إبراز خصائص و مميزات الشباب، و حصرها في كون الشباب يتسم بحبه الدائم للحرية، وقال “لا معنى لشباب لا يعشق الحرية”، وزاد بأن “الطموح هو الميزة الثانية التي ينفرد بها الشباب كونه مستقبليا” إضافة إلى تبنى الشباب للحس النقدي تجاه التقاليد البالية.

 

  وانتقل إلى الحديث عن الصياغة التي ظهرت بها الدولة المدنية شمال أفريقيا إذ يرى أنها ظهرت في خضم الحوار الذي دار حول الديمقراطية.

  وأكد في نفس المداخلة، على أن دولتنا ليست مدنية لأن القانون لا يعلو على الجميع، وهي كذلك كونها لا تفصل بين السلط، مشيرا إلى محاكمات التي يتعرض لها معتقلي الريف، كما ليست هناك حماية واحترام للحريات الفردية.

 

  وأبرز أن من الأسس الجوهرية للدولة المدنية هي عدم استعمال الدين في السياسة. موضحاً أن الدولة المدنية هي التي يسود فيها القانون على الكل بدون استثناء، وهي القادرة على الفصل بين السلط والقادر على احترام الحريات الفردية وفصل الدين عن الدولة.

  وأشار إلى أن السياسة يجب أن تقوم  على تغيير الثقافة إلى الأفضل، بعيدا عن العرق و العقيدة الدينية، اللذان لا تنتجان إلا الحرب.

 

 

 

 

 

صحفي متدرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى