“نادي القضاة” يرد على الرميد: نرفض التدخل في القضاء

2018-12-14T10:59:25+00:00
2018-12-14T11:36:08+00:00
السياسيةسلايدر
“نادي القضاة” يرد على الرميد: نرفض التدخل في القضاء

جــديد24 ـ الربــاط

قال “نادي قضاة المغرب” إنه يرفض مختلف أشكال التدخل في القضايا المعروضة على القضاء، وكل محاولات التأثير على مقرراته، بغض النظر عن مصدرها، بما يضمن ويعزز استقلالية السلطة القضائية، احتراما للإرادة الملكية السامية وللوثيقة الدستورية والمواثيق الدولية ذات الصلة”.

وأضاف النادي في بلاغ له، إنه يؤكد من الناحية المبدئية تشبثه بالقيم والمبادئ الدستورية المتعلقة بحقوق التقاضي وقواعد سير العدالة، ولا سيما مبدأ حماية حقوق وحريات الأشخاص والجماعات وأمنهم القضائي، ومبدأ الأصل في المتهم البراءة، والحق في ضمانات المحاكمة العادلة، تطبيقا للفصول 117 و119 و120 من الدستور.

وأوضح النادي أن تنزيل هذه المبادئ الدستورية والكونية، لا يمكن أن يتأتى إلا بضمان استقلالية السلطة القضائية عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وكل مجموعات الضغط، السياسية منها والاقتصادية والإعلامية والاجتماعية، طبقا للفصل 109 من الدستور.

وأكد النادي أنه يسجل بامتعاض شديد، مختلف الاعتداءات المادية والمعنوية المتكررة التي تطال قضاة المملكة أثناء قيامهم بمهامهم أو بمناسبتها، ومن خلالهم صورة المؤسسة القضائية، لما تخلفه من مساس بهيبتها ووقارها.

ودعا نادي قضاة المغرب الجهات المسؤولة عن إنفاذ القانون، ولا سيما المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابات العامة المختصة، إلى الاضطلاع بمهامها في حماية القضاة، والعمل على تطبيق مقتضيات المادة 39 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، والقوانين الجاري بها العمل.

ويشار ان بلاغ نادي القضاة ياتي بعد انتقادات وجهها وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد للقضاء، بعد قرار قاضي التحقيق بفاس متابعة القيادي في الحزب عبد العالي حامي الدين على خلفية قضية مقتبل طالب يساري في 1993.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق