الرميد : من حق السلطات استخدام القوة المتناسبة وفقا للقانون في فض اعتصام «أساتذة التعاقد»

24 مارس 2019
الرميد : من حق السلطات استخدام القوة المتناسبة وفقا للقانون في فض اعتصام «أساتذة التعاقد»

قال مصطفى الرميد وزير الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، تعليقا على فض إعتصام الأساتذة المتعاقدين، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بالعاصمة الرباط، إن القوات العمومية لها الحق في فض الإعتصام بإستعمال القوة المتناسبة وفقا للقانون, مادام أنها ممارسة غير مؤطرة بالقانون.”

وتابع الرميد، “إن حريات المواطنين ينبغي الحفاظ عليها وضمانها، كما يبقى للمواطنين الحق في ممارستها في إطار القانون،وان السلطات لها الحق في التدخل لفض التجمعات والمسيرات غير المصرح بها حسب الضوابط القانونية، وعليها أن تلتزم بالضوابط القانونية التي تؤطر تدخلها”.

وأضاف الرميد ” إن الإعتصام والمبيت غير مسموح به في قانون الحريات العامة الذي ينص على التجمعات و التجمهر والمظاهرات في الطرق العمومية، وبالتالي فمن حق السلطات التدخل لفضه”.

وأكد الرميد أنه “إذا ما رفض المواطنون فض إعتصامهم بعد تنبيه السلطات فمن حقها استعمال القوة المتناسبة، وعدم استعمال القوة المفرطة أو القيام بتجاوزات بل الإنضباط للقانون”.

وأوضح الرميد” أنا أتحدث عن المبادئ بشكل عام ولا أتحدث عن اعتصام “الأساتذة المتعاقدين”، لأنه ليست لدي المعطيات الكاملة، ولست محيطا بكافة المعطيات، لإبداء موقف نهائي نظرا لأن فض الإعتصام تم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق