ثقافة وفن

مسرحية “بامهاود” المغربية تتألق بمصر

جديد24 -عبد الاله الحيان

عرف مهرجان مسرح شباب الجنوب بمحافظة أسيوط جمهورية مصر العربية، الذي افتتحت فعالياته يوم 11 أبريل الجاري والممتدة إلى غاية 17 منه ، مشاركة وازنة لجمعية شباب للشباب من مدينة شيشاوة بعرضها المسرحي “بامهاود” وهي المشاركة الوحيدة من المغرب.

 

 

أثت المهرجان تردد ثلة من الفنانين والأدباء على عروضه المتنوعة من مختلف الدول العربية، أبرزهم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و هيثم هواري رئيس مؤسسة “س للثقافة والإبداع” القائمة على تنظيم المهرجان في نسخته الرابعة.

واستطاعت الفرقة من خلال عرضها الاحترافي أن تحظى باهتمام لجنة النقاذ الذين لم يخفو إعجابهم بالعرض معلقين ” ليلة مسرحية رائعة ووجبة مسرحية دسمة”.

والمسرحية من تأليف وإخراج الفنان المسرحي نورالدين فوينتي وتشخيص ماجدولين باجي-محمد سالم احمميت-نورالدين فوينتي-عبدالله هيوب وكمال نرجس مصمم الرقصات كذلك وسينوغرافيا نورالدين فوينتي أما الإدارة العامة تحت إشراف رئيس جمعية شباب للشباب إدريس علاوي.
مسرحية تنهل شخوصها؛ كشخصية “بامهاود” المحورية، وتركيبها المونودرامي من الثرات مازجة بين الكوميديا الساخرة والدراما في قالب فني تعالج من خلاله مشكل التعليم والصحة بالعالم القروي من خلال تسليط الضوء على صراع درامي عنوانه الأبرز تعارض الأفكار والمغالطات المنطقية بين شرائح المجتمع المختلفة وذلك عن طريق بعث ثقافة “التويزة” المندثرة؛ وهي ممارسة دأب عليها المجتمع المغربي من خلال التعاضد والعمل الاجتماعي، مبرزين من خلال الركح ضرورة الانسجام بين الترتيب الأفقي والعمودي،بين الإدارة والمجتمع المدني، لتفعيل تنمية حقيقية تغير وجه البؤس في العالم القروي.


وجدير بالذكر أن مسرحية بامهاود حصدت جوائز متعددة في مهرجانات وطنية ودولية كالجائزة الكبرى لمهرجان “نورمينا” الدولي ببنجرير و مهرجان فنيق بزاكورة يوليو من السنة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى