الرئيسية / السياسية / بسيمة الحقاوي: ظاهرة التسول لها أسباب نفسية

بسيمة الحقاوي: ظاهرة التسول لها أسباب نفسية

أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، أن ظاهرة التسول لها أسباب نفسية، كما جاء في الموقع الرسمي لحزب العدالة و التنمية، اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين.

و أشارت المسؤولة الحكومية إلى أن الحالات المرتبطة بالفقر والهشاشة تتم معالجتها انطلاقا من حزمة البرامج الإجتماعية التي أطلقتها الحكومة، والتي سيتم إدخالها في السجل الوطني الموحد إلى جانب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى تفعيل عمل عدد من صناديق الدعم بالإضافة إلى دعم الأنشطة المدرة للدخل، وذلك بهدف سد باب التسول.

 أما الحالات النفسية، فقالت الوزيرة، إنه  ينبغي التعامل معها على اعتبار أنها حالات يتعين أن تحال على المؤسسات العلاجية، مشددة على أن “مؤسسات الرعاية الاجتماعية جاهزة لاستبقال الحالات التي لا يمكنها إلا أن تكون في وضع مد اليد أو الحاجة إلى خدمات الدولة”.

كما  أشارت الحقاوي، إلى أن آلية العقاب، ينبغي أن تأخذ مجراها بالنسبة للحالات التي تتسول بدون أي داع، وفق ما هو منصوص عليه في التشريع الجنائي المغربي، كما يمكن التفكير في وضع إجراءات إضافية زجرية، من قبيل ما سنته اندونيسيا من عقوبات لمن يدفع المال.

صحفية متدربة*

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختلالات ودادية سكنية بسطات تَجر قيادات من “البيجيدي” للتحقيق

جديد24_سطات بعد ستة أشهر من الدرس ، قرر رئيس النيابة العامة المغربية ...