قضايا وحوادث

“تيفيناغ” على النقود وجوازات السفر

جديد24

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بالإجماع، مساء الاثنين الماضي، على تحرير بطائق التعريف الوطنية، وجوازات السفر، والأوراق المالية، والنقود، وفواتير الماء والكهرباء، والهاتف، وكل الشهادات الإدارية، والأحكام القضائية باللغة الأمازيغية بحرف “تيفيناغ.

وأقرت اللجنة الكتابة على وسائل النقل العمومية، من طائرات، وسفن، وقطارات، وسيارات الخدمة العمومية، وسيارات، وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والإسعاف، باللغة الأمازيغية، إلى جانب إدراجها في المواقع الإلكترونية والإخبارية للإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمرافق العمومية الأخرى.

ووافقت اللجنة على إدماج الأمازيغية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، ونقل جلسات البرلمان بهذه اللغة، مباشرة على القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية، ونشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.

وأجاز أعضاء اللجنة مراعاة استعمال الأمازيغية ضمن معايير توزيع الدعم العمومي الموجه للإنتاجات السمعية البصرية، وكذا الصحافة المكتوبة والرقمية، وبث الخطب والرسائل الملكية، وتصريحات المسؤولين العموميين مصحوبة بترجمتها الشفوية، إلى اللغة الأمازيغية. كما صادقت اللجنة على قانون المجلس الوطني للغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى