تفاصيل استغناء المغرب عن شراء طائرات حربية تركية و اختيار صفقة “أباتشي” الأمريكية

تفاصيل استغناء المغرب عن شراء طائرات حربية تركية و اختيار صفقة “أباتشي” الأمريكية
ياسر الوادي العلوي

كشف منتدى القوات المسلحة الملكية المغربية ، تفاصيل اقتناء المغرب لطائرات الهليكوبتر الأمريكية من طراز أباتشي (AH-64E Apache Guardian) بقيمة إجمالية وصلت 1.5 مليار دولار.

المنتدى قال أن الصفقة سيتم الإعلان عنها قريباً ، و تهم شراء 24 طائرة مروحية هجومية من طراز Boeing AH-64E Apache Guardian ، وهي طائرات هجومية تحمل عادة صواريخ هيلفاير والبودات الصاروخية و لديها أربعة شفرات وجناح دوارة.

ذات المصدر ، أورد أن هذه المروحيات القتالية أبانت عن فعالية قتالية عالية في ساحات القتال سواء في الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا ، مشيراً إلى أن المنافسة كانت محتدمة بين شركتين أمريكيتين و شركة تركية لتزويد القوات الملكية الجوية بهاته الطائرات المقاتلة الحديثة.

و ستشمل الصفقة حسب ذات المصدر دائماًَ تزويد المروحيات بنظم متنوعة منها نظام إدارة النار Longbow و نظام ربط L16 و خود من نوع IHADSS و نظام تتبع الأهداف PNVS بالاضافة لصواريخ مضادة للدروع من نوع HELLFIRE.

و كشف المنتدى أن الصفقة سيرافقها العمل على تجهيز قاعدة جوية عسكرية جديدة ستحتضن اسراب المروحيات المقاتلة.

يشار إلى أن مصادر عسكرية كانت قد كشفت أن المغرب يقترب من الحصول على طائرات هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي، بعد مفاوضات جمعت ضباطاً مغاربة من القيادة العامة وقادة عسكريين أمريكيين؛ بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار.

هذا و كان المغرب قدد أبدى إعجابه في السابق بمروحيات “أتاك” التركية، التي تعد واحدة من المروحيات العسكرية الثقيلة، التي تطورها تركيا بتكنولوجيا إيطالية، بعدما خاضت أول معاركها الحربية في مدينة عفرين السورية.

و كشفت مصادر أن وفدا عسكريا مغربيا كان قد زار تركيا، للتفاوض على شراء مروحيات هجومية طراز “أتاك — 129″، لتعزيز أسطولها الحربي من المروحيات العسكرية، التي تضم عدة طرازات أوربية وأمريكية ، إلا أنه يبدو أن اتفاقاً لم يحصل بين الطرفين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق