عامل خريبكة يناقش مع فعاليات المجتمع المدني وممثلي الصحافة الوطنية الموسم الثقافي الجديد بالاقليم

نجيب مصباح

عامل خريبكة يناقش مع فعاليات المجتمع المدني وممثلي الصحافة الوطنية الموسم الثقافي الجديد بالاقليم

عقد عامل الاقليم السيد حميد آشنوري، صباح أمس السبت بمركز خريبكة سكيلز، لقاء تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني وممثلي الصحافة الوطنية والمحلية، لمناقشة الموسم الثقافي الجديد، ومناسبة لتقييم الدورة 19 لمهرجان الوطني لاعبيدات الرما والذي تم تنظيمه خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و14 يوليوز الماضي، تحت شعار “فن اعبيدات الرما ثقافة وانتماء”.

وأكد عامل الإقليم، بأن هذا اللقاء يأتي كتحصيل حصيل لمجموعة من اللقاءات التي عقدت من أجل تطوير طريقة الاشتغال على التظاهرات التي تنظم بالمدينة من خلال اشراك كل الفاعلين والفعاليات المهتمة ورجال الإعلام تماشيا مع المقاربة التشاركية، إلى جانب تأسيس ثقافة الشفافية الفعلية والتدبير الجيد للمال العام الذي يرصد لهذه التظاهرات.

كما أشار إلى أن هذا اللقاء، هو بداية للقاءات أخرى سيتم برمجتها لابتكار الحلول لمجموعة من المشاكل في العديد من القطاعات، مضيفا أنه سيتم تنظيم لقاءات مماثلة، مع مؤسسة مهرجان السينما الافريقية ومناقشة الوضع الصحي بالمدينة والاقليم.

وتفاعل عامل إقليم خريبكة، مع تدخلات الحاضرين، بكل عفوية، حيث قال بالحرف، “مرت سنة على قدومي لخريبكة، هل يمكن أن اكون ضيفا عندكم”.

وفي غضون ذلك، تطرق مجموعة من الفاعلين الجمعويين ورجال الصحافة والإعلام بخريبكة على عوامل نجاح وتميز الدورة التاسعة عشر من المهرجان الوطني لعبيدات، من خلال تميز فقرات الدورة ال 19 التي عرفت متابعة جماهيرية كبيرة وقياسية، كما وقفوا على أهم المشاكل التي لازالت تعترضه.

وقدمت المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال، تقريرا أدبيا وماليا بخصوص الدورة ال19، أشارت من خلاله أن هذه الدورة نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، شهدت مشاركة 37 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني، كما تم إحياء خمس سهرات فنية، وعرفت أيضا تنظيم كرنفال تراثي لأول مرة وأنشطة موازية متنوعة.

أما بخصوص التقرير المالي، فأشارت أن مجموعة مصاريف الدورة وصلت إلى 891000.00درهم، بحيث وصلت تعويضات الفنانين والتقنيين والمحاضرين والأشخاص المساهمين 128050.14 درهم (20مستفيذ) ومصاريف التغدية 139586.04 بينما وصلت مصاريف المنصة والمعدات التقنية المتعلقة بالصوت والإنارة 159729.47 درهم وبالمقابل تجاوزت شراء العروض 403559.60 درهم.

وأشار في هذا السياق، عبد الغني الفيلالي مدير موقع خريبة للمجموعة الشريف للفوسفاط، بأن مجموعة الاوصيبي تعمل على مواصلة انفتاحها على فعاليات المجتمع المدني والإعلام، من خلال تنظيم لقاءات تواصلية في هذا الشأن، وقدم حصيلة عمل مبادرة Act4community، الذي تميز بتنظيم مجموعة من الأنشطة على المستوى الثقافي والفني والتربوي من خلال أنشطة تم تنظيمها بالخزانة الوسائطية، إلى جانب تنظيم الدورات التكوينية والمعرض المنتوجات المجالية.

وأشار أن عملية التخييم للموسم المنصرم، شملت 2000 طفلا من أبناء الإقليم ينتمون إلى 28 جماعة.

وتطرق أيضا لاتفاقية التعاون المشترك التي أبرمتها مجموعة OCP والرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية NBA لتطوير برامج دوري “جونيور إن بي إيه”  وتعليم المهارات الأساسية لكرة السلة وتشييد ملاعب جديدة من بينها ملعب “المتريف” حي النهضة بخريبكة.

وحضر هذا اللقاء الكاتب العام لعمالة خريبكة، ورئيس الشؤون العامة ومدير ديوان، وباشا المدينة ورئيس المنطقة الحضرية الأولى ورجال السلطة وأعضاء مبادرة Act4community.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق