مجلس “جطو” يكشف على  خروقات في أكاديمية سوس ماسة .. 20 أستاذاً لا يتوفرون على “جداول خدمة”

جديد24سلايدرمجتمع
مجلس “جطو” يكشف على  خروقات في أكاديمية سوس ماسة .. 20 أستاذاً لا يتوفرون على “جداول خدمة”

كشف المجلس الأعلى للحسابات على وجود حوالي 20 أستاذاً لا يتوفرون على “جداول الخدمة”،  ومكلفين بتدريس مادة العلوم والتقنيات الإدارية بكل من مديرية انزكان آيت ملول ومديرية أكادير إداوتنان، التابعتان للأكاديمية الجهوية لسوس ماسة.

وسجّل ذات المجلس، في تقريره الصادر يوم الأربعاء 11 شتنبر الماضي،  وجود 4989 أستاذ في مختلف الأسلاك، بخمس مديريات إقليمية تابعة للأكاديمية، لا يحترمون الحصص الزمنية النظامية المحددة في 30 ساعة أسبوعياً بالنسبة للسلك الابتدائي، و 24 ساعة أسبوعياً بالنسبة للسلك الثانوي الاعدادي، و21 ساعة بالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي.

كما وقف التقرير عند “الساعات الدراسية المهدورة بسبب غياب الأساتذة”، حيث إن “خلال السنة الدراسية  2015/2016 تم تسجيل على مستوى المديريات الإقليمية 1.016 حالة غياب غير مبررة، و6.641 حالة غياب قصيرة المدى لأسباب مرضية مما ترتب عنه عدم تعويض الساعات الدراسية بما يعادل 2.350 يوم بالنسبة للغيابات غير المبررة، و 33.658 يوم بالنسبة للغيابات بسبب رخصة مرضية”، حسب ما جاء في التقرير.

ومن جانب آخر، سجل المجلس الذي يرأسه “ادريس جطو”، نقصاً في أطر التوجيه على مستوى بعض المؤسسات التعليمية، وعدم توفر بعض المديريات الإقليمية على مفتشين في بعض المواد.

فحسب التقرير، فإن “من بين 97 قطاع مدرسي 23 منها لا تتوفر على مستشاري التوجيه”، وأيضاً فإن “الأكاديمية لا تتوفر على مفتشين لبعض المواد المدرسة بالمؤسسات التعليمية خاصة منها مادة الألمانية ومادة علوم الهندسة”.

كما أن مواد أخرى لا تتوفر على مفتشين على مستوى بعض المديريات كمادة علوم الحياة والأرض (مديرية أكادير إداوتنان ومديرية تزنيت)، ومادتي التاريخ والجغرافيا (مديرية أكادير، مديرية شتوكة آيت بها، مديرية تارودانت ومديرية تيزنيت).

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق