ثانوية السعديين : أنشطة فلسفية سنوية مميزة

ثانوية السعديين : أنشطة فلسفية سنوية مميزة

جديد24_يوسف جبوري

إعتادت ثانوية السعديين بمدينة العيون الشرقية التابعة لمديرية تاوريرت ، على صناعة الحدث الفكري المتمثل في تخليد اليوم العالمي للفلسفة ، والموضوع الذي اختاره أساتذة الفلسفة بالمؤسسة للندوة الجهوية التي ستكون يوم الجمعة المقبل هو الفلسفة في مواجهة العنف والتطرف ، وهو موضوع راهني يبين مدى ارتباط الفكر الفلسفي بالواقع وقدرته على قراءته وتحليله خاصة ونحن في لحظات تاريخية اشتدت فيها الحروب والنزعات العدوانية ذات الطابع السياسي والديني ، ثم الإقتصادي والعرقي بما هي عنف مادي ورمزي تجاه الذات والآخر والطبيعة.
من هنا تكمن أهمية الفلسفة بشكل عام والندوة المعلومة بشكل خاص. فهي تعبير على ربط المدرسة بمحيطها الثقافي والاجتماعي ، كما تهدف إلى تمكين المتعلمين من تصورات وأدوات نقدية يتسلحون بها حتى لا تكون عقولهم عرضة للإختراق والتسذيج والتسطيح.

يرجع الفضل طبعا في هذا النشاط الذي صارا طقسا فكريا سنويا إلى الأطر التربوية والإدارية بذات المؤسسة ومختلف الشركاء والفاعلين الذين ديدن ما يساهمون في تبليغ رسالة الفكر والعلم والتربية.

إننا اليوم أمام تحديات كبرى يشهدها العالم نتيجة للتحولات الإجتماعية والسرعة التي تمشي بها ، فتتشابك القضايا وتنبثق ظواهر جديدة تهم مختلف جوانب نمط العيش ، لا بدل للفكر الفلسفي أن تكون له كلمته بخصوصها.

والمدخل الحقيقي لتحليلها وتفكيكها هو الرهان على المدرسة لأنها تصنع الأجيال المقبلة ، وبالتالي لا بدل من العمل على صناعة شخصيات المتعلمين وتقويتها بالفكر والنقد والأخلاق من أجل المساهمة الإيجابية في المجتمع عن طريق تكوين مواطنين إيجابيين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق