السياسيةسلايدرلا تنشر هنا

صور: أخنوش في زيارة تفقدية للمشاريع الفلاحية بجهة بني ملال خنيفرة

قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الجمعة فاتح نونبر 2019، بزيارة ميدانية بجهة بني ملال خنيفرة لتتبع مدى تقدم عدد من مشاريع التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب والتي تساهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

 يتعلق المشروع الأول، المتواجد بإقليم بني ملال، بوحدة توضيب وتلفيف الحوامض  تم إطلاقها في إطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) وعقد برنامج تنمية الصناعة الغذائية. بتكلفة إجمالية قدرها 64 مليون درهم، سيمكن المشروع من تثمين وتسويق 30.000 طن من الحوامض سنويا، وسيسمح بإحداث 40.000 يوم عمل موسمي مباشر و1500 يوم عمل غير مباشر.

 وعلى مستوى إقليم الفقيه بن صالح، همت الزيارة حوض تنظيم تدفقات المياه الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقيPNEEI)). يغطي هذا المشروع المهم للتحويل إلى الري الموضعي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 40000 هكتار لصالح 5500 مستفيد. سيمكن هذا المشروع من تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90% كما سيمكن من اقتصاد في مياه السقي على مستوى الضيعة من 25 إلى 45.% سيمكن أيضاً من الرفع من الإنتاجية من 26 إلى 67 %. كما أنه سيحسن دخل الفلاحين من خلال إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية.

وكان أخنوش مرفوقا في هذه الزيارة بكل من والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى