جديد24سلايدرقضايا وحوادث

سطات.. المعارضة تَنسحبُ من دورة مناقشة مشروع ميزانية التسيير لجماعة سيدي حجاج وسط احتجاجات المواطنين

جديد24_عادل نويتي (سطات)

إنسحبت المعارضة الممثلة في حزب التجمع الوطني للأحرار من الدورة الاستثنائية للجماعة الترابية سيدي حجاج التابعة لإقليم سطات، يوم الجمعة 12 نونبر الجاري، والتي كانت مخصصة لمناقشة ميزانية والتصويت عليها.

وفي هذا الصدد قال المصطفى الحاجمي مستشار جماعي بسيدي حجاج، انه بعد تشبت رئيس الجماعة بعدم مناقشة مشروع ميزانية 2022 مع مستشاري المجلس، قرر فريق المعارضة الإنسحاب ومقاطعة الجلسة احتجاجا منه على عدم احترام رئاسة المجلس لكل المساطر القانونية والتنظيمية المعمول بها وإحجامه ورفضه تمكين الفريق من كل المعطيات وتقديم شروحات التي تخص ميزانية الجماعة لسنة 2022 .

وقرر المحتجون الإنسحاب من الدورة الاستثنائية لمناقشة مشروع ميزانية بسب ‪ وقوفهم على مجموعة من الاختلالات التي شابت مشروع الميزانية والأرقام المقترحة المبالغ فيها خاصة الشق المتعلق بمصاريف المخصصة للكازوال والنظافة وتنقلات الرئيس، مشيرين إلى أنها ميزانية تفتقد إلى البعد الاجتماعي والتنموي والرؤية الاستراتيجية المستقبلية المتوازنة والمنسجمة حيث أنها تخدم فقد الرئيس وأعضاء الأغلبية

وأضاف نفس المتحدث في تصريحه لـ”جديد24″ إن تشبت الرئيس بعدم مناقشة الميزانية هو خرق لمبادئ الدستورية التي تؤكد على الآلية الديمقراطية والتشارك والشفافية والحكامة وخرق للقانون التنظيمي للجماعات .

ودعا فريق المعارضة سلطات الوصاية للتدخل وفقا لاختصاصها من أجل إعادة دراسة نقطة مشروع الميزانية مع احترام للقانون التنظيمي والمرسوم الخاص بذلك ودورية وزيرالداخلية بهدف تحقيق الشفافية والتشارك وتنفيذ الحق في الوصول إلى المعلومة التي تعتبر ضرورية لقيام المنتخبين والمنتخبات بمهام هم سواء في التسيير أو المعارضة.

وفي نفس السياق عرف محيط الجماعة تزامنا مع أشغال الدورة الإستثنائية، احتجاجات واسعة من طرف مواطنين غاضبين على الأوضاع الاجتماعية بالجماعة، وذلك بسبب ما أسموه سوء السياسة التدبيرية لجملة من الملفات والقضايا التي لا تزال عالقة ولم يستطع الرئيس الذي يسير الجماعة حوالي ثلاثين سنة إيجاد حلول ”مرضية” لها.

و اضطر رئيس المجلس المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى الاستعانة بالقوات العمومية، للإفلات من الحصار الذي شنه عليه عدد من المواطنين بالجماعة الترابية المذكورة، بعد خروجه من أشغال الدورة الاستثنائية، المنعقدة بمقر المجلس الجماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى