قضايا وحوادث

مباراة المحاماة.. مطالب برلمانية بعقد اجتماع للجنة العدل بالبرلمان بحضور وهبي

دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع للجنة، بغية مناقشة ودراسة تداعيات نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

وقالت المجموعة النيابية بمجلس النواب، في المراسلة، إن “نتائج اختبارات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بالمغرب، أثارت جدلا واسعا، تطور إلى إصدار بيانات متباينة حول نزاهة الامتحانات، ومطالبة جهات عدة بالتحقيق في مزاعم حول وجود زبونية ومحسوبية وفساد في المباراة، بشكل يضرب في مبادئ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص”.

ودعا المصدر ذاته إلى عقد لقاء بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

وكانت النتائج المتعلقة بالامتحان الكتابي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة قد أثارت جدلا واسعا وسط العديد من طلبة كليات الحقوق بسبب اتهامات تتعلق بـ”غياب الشفافية، والمحسوبية” وتضمن لائحة الناجحين “أسماء مقربين من محامين وسياسيين”.

وقال وهبي، في تصريح صحفي على هامش لقاء تواصلي بمقر وزارته، الاثنين 2 يناير 2023، إنه لن يفتح تحقيقا بعد الجدل الذي أثير حول لوائح الناجحين في مباراة المحامين، مؤكدا “غياب عناصر الجريمة حتى يأمر بفتح تحقيق في مباراة أشرفت تعليها لجنة يثق فيها، ومن بين أعضائها قضاة النيابة العامة وقضاة الرئاسة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى