حقوقيون يُعلنون تضامنهم مع “جذور” ويدعُون الدولة إلى “حماية الحق في التعبير”

سلايدرمجتمع
حقوقيون يُعلنون تضامنهم مع “جذور” ويدعُون الدولة إلى “حماية الحق في التعبير”

أعْلنتِ الجمعية المغربية لحقوق الانسان عن تضامنها مع جمعية “جذور” التي صدر في حقها مؤخراً حكماً من المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، يقضي بحلها وتصفية ممتلكاتها، وذلك على خلفية استضافة مقر الجمعية للحلقة السادسة من برنامج “عشاء الأغبياء”، يوم 05 غشت 2018 ، التي تم بثها على قناة اليوتوب، تحت عنوان “ملحمة العدميين”.

وأكّدَتِ الجمعية في بيان توصل “جديد 24” بنسخة منه ، على أن ” البرنامج المذكور لا يدخل ضمن الأنشطة الثقافية والفنية الخاصة، التي تنظمها وتقوم بها جمعية “جذور” ، وأن مشاركة أحد مسيِّرِيها فيه، إلى جانب شخصيات أخرى، لا يمكن أن يقوم قرينة على مسؤوليتها المادية والأدبية عن شكل هذا البرنامج ومضمون الحوار الذي دار خلاله”.

وأضافَ البيان أن ” المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة المغربية، وخاصة الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، تحمي الحق في حرية الفكر والتعبير، وتضمن الحق في المشاركة في الحياة الثقافية للمجتمع على أساس من الاحترام الواجب للحرية “التي لا غنى عنها للبحث العلمي والنشاط الإبداعي”.

واعتبرَ رفاق الهايج أن “قرار الحل يشكل تهديدا خطيرا للحياة الثقافية والحركة المدنية ببلادنا، ويدخل ضمن مسلسل التراجعات التي يعرفها المغرب على مستوى الحقوق والحريات”.

وعَبّرَتِ الجمعية في بيانها عن “أملها في أن يعمل القضاء على الغاء قرار الحل في المرحلة الاستئنافية، وأن تتراجع الدولة عن ملتمسها الرامي إلى ذلك”.

كما دَعَتِ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” الدولة إلى احترام التزاماتها الدولية النابعة من مصادقتها على العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإلى الإعمال الفعلي للحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور والقوانين المغربية، لا سيما تلك التي تحمي الحق في حرية التعبير، والتنظيم والتجمع

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق