زيتوني متوكل يستعرض مخطط التنمية المحلية بأولاد أمراح أمام عامل إقليم سطات الجديد

2019-03-30T14:17:56+00:00
2019-03-31T11:56:26+00:00
سلايدرقضايا وحوادث
زيتوني متوكل يستعرض مخطط التنمية المحلية بأولاد أمراح أمام عامل إقليم سطات الجديد

في إطار التخطيط الاستراتيجي التواصلي، وسعيا نحو إعداد برنامج إقليمي للتنمية المندمجة، عقد ابوزيد، عامل إقليم سطات الجديد، لقاء تواصليا بمقر الجماعة الحضرية أولاد أمراح استعرض خلاله أهم المرتكزات التي سطرها لنجاح التنمية في جميع مجالاتها.

وقدم السيد زيتوني متوكل، مستشار نائب رئيس بلدية أولاد أمراح، خلال هذا اللقاء، مشروع برنامج المجلس الجماعي للتنمية المحلية لجماعة بأولاد أمراح ( 2015/ 2021)، الذي يهدف إلى تأهيل الجماعة على كافة المستويات، وتحديد معالمها المستقبلية. حتى تتبوأ مكانة متميزة بين الجماعات، وهذا لا يمكن أن يتحقق يضيف متوكل، إلا عبر إنجاز وتطوير البنيات التحتية والمرافق العمومية، وتحسين الخدمات الجماعية المقدمة للمواطنين والمواطنات، عبر تطوير الإدارة الجماعية وتأهيلها وسن سياسة القرب.

وأبرز نائب رئيس الجماعة الحضرية لأولاد أمراح المذكور سالفا أن هذا البرنامج يسعى لتطوير الاقتصاد بتشجيع الاستثمار و توفير فرص الشغل لشباب المنطقة وتمكينهم من تطوير مؤهلاتهم، والاستفادة من برامج التكوين والتأهيل ،وخلق وكالات القرب في مجال التشغيل .

إلى ذلك، قال المستشار زيتوني متوكل، إن البرنامج يتوخى أيضا جعل جماعة اولاد أمراح متضامنة مع فئات الساكنة الموجودة في وضعية صعبة (التهميش، الفقر، المرض، أو الإعاقة…..) وإيلاء الاهتمام أكثر بالمرأة والأطفال والمسنين.

واقتناعا من المجلس يضيف نفس المتحدث، بدور المجتمع المدني كقوة اقتراحية مبادرة ومساهمة في التنمية المحلية، أكد رئيس المستشار الجماعة عزمهم على تطوير الشراكة والتعاون مع مكوناته على الصعيد البيئي الثقافي الاجتماعي والرياضي، ودعم واحتضان كل المبادرات والأنشطة التي تتبنى تحقيق المساواة والمناصفة في مجتمعنا، وترسيخ قيم المواطنة. مبرزا أن هذا البرنامج المسطر سيساهم في تطوير آليات التواصل والتشارك مع كل ساكنة الجماعة من مختلف الأجيال وفي كافة الأحياء. ناهيك على ان هذا الأخير، سيعمل في إطار تعاقدات، شراكات وتعاون مع كل المتدخلين، ومع مختلف القطاعات الوزارية من أجل على تحسين وتأهيل مختلف القطاعات لاسيما الصحة والتعليم والنقل .

وختم  نائب رئيس المذكور كلمته متمنيا أن يكون هذا المشروع ثمرة مقاربة تشاركية من كل المواقع (مؤسسات عمومية، خاصة، و مجتمع مدني، أشخاص معنويين).

من جانبه شدد السيد أبو زيد، عامل إقليم سطات، على ضرورة ضمان التوازن بين مختلف مناطق الإقليم، وأن هذا اللقاء فرصة للوقوف على مشاريع بالإقليم واستشراف مستقبله. مبديا تفاؤله بشأن تحقيق ريادة اقتصادية تدعمها الإمكانات المتوفرة بالاقليم منها جماعة أولاد أمراح.

ولفت عامل الإقليم، الانتباه إلى أهمية التركيز على الجانب الاجتماعي الذي لايزال رهينا بفروقات اجتماعية وجب تقليصها، مشددا على تبني معياري الفعالية والنَّجاعة في بلورة برنامج تنموي قائم على الوضوح والواقعية، ويستند على الفرص المتاحة بالاقليم مع استحضار المعيقات والإكراهات لتبني استراتيجية متكاملة لتجاوزها. داعيا كافة الفاعلين إلى الانخراط والمساهمة بشكل إيجابي في صياغة وإنجاز وتتبع وتقويم مشاريع التَّنمية الجهوية، والتّحلي بروح جديدة ومبدعة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق