حول العالم

انخفاض أسعار النفط في 2019 بسبب تباطؤ النمو العالمي 

جديد24 - عبد الكريم نوار صحفي متدرب

أصدر البنك الدولي تقريرا في نشرته الشهرية الصادرة، يوم 23 أبريل 2019، يفيد انخفاض أسعار النفط في بداية هذه  السنة جراء تباطؤ النمو العالمي عما كان متوقعا من طرف مؤسسات البنك الدولي وذلك نتيجة للإرتفاع المعروض من خارج أوباك.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط 66 دولار للبرميل في عام 2019 و 65 في عام 2020، وهو تعديل يخفض عن التوقعات في شهر أكتوبر، وذلك جراء ضعف آفاق النمو العالمي، وزيادة في إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية..

وشهدت أواخر 2018 انخفاض أسعار النفط، بينما عرفت بداية هذا العام ارتفاعا نسبيا  خصوصا بعد قيام “منظمة أوبك” وشركائها بخفض الإنتاج وتراجعه في فنزويلا وإيران.

وأوردت ذات النشرة،  أنه من المتوقع أن يظل إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة قويا بعد ارتفاعه في عام 2018، ومن المتوقع أيضا انخفاض أسعار الطاقة بشكل عام بما في ذلك الغاز الطبيعي والفحم في عام 2019 بنسبة تبلغ 7.9٪ في المتوسط عن مستواها في عام 2018.

وعلقت سيلا “بازاوباسيوغلو” نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون النمو المنصف وتمويل المؤسسات، قائلة: “لقد أصبح واضحا انتهاء دورة أسعار السلع الأولية، وهو ما يسبب ضغوطا على المصدرين لكن قد يتيح فرصا للمستوردين ..وقد يتعين على المستوردين الاستفادة من انخفاض أسعار هذه السلع في زيادة الاستثمارات”.

ومن جهته قال “أيهان كوسي” مدير آفاق التنمية في البنك الدولي : ” تتأثر توقعات أسعار السلع الأولية بالمخاطر المتصلة بالسياسات، لاسيما النفط، ويمكن أن تتأثر التوقعات الخاصة بالنفط ومن ضمنها قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشركائها بتمديد تخفيضات الإنتاج أو عدم تمديدها، وبدرجة الامتثال للقرارات الأخيرة بشأن عقوبات إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى