الرئيسية / جديد24 / تمدد الكون فاق التوقعات، هل يتطلب الأمر فيزياء جديدة ؟ 

تمدد الكون فاق التوقعات، هل يتطلب الأمر فيزياء جديدة ؟ 

في مفاجأة جديدة، أعلن فريق بحثي بقيادة آدم رايس من جامعة جون هوبكينز الأميركية أن قياسات جديدة لـ”ثابت هابل” تقول إن الكون في صورته الحالية يتمدد بمعدل أكبر من التوقعات، مما يطرح أسئلة جديدة لا يمكن أن تجيب عنها الفيزياء المعاصرة.

يمثل “ثابت هابل” السرعة التي يتمدد بها الكون، ويمكن فهم فكرة التمدد الكوني عبر رسم بعض النقاط المتجاورة بقلم أسود على بالون غير منتفخ، ثم ضخ الهواء به شيئا فشيئا، هنا ستلاحظ أن النقاط يبتعد بعضها عن بعض كلما تمدد سطح البالون.

في هذا التشبيه، فإن الكون كله هو سطح البالون وليس البالون نفسه، حيث تبتعد المجرات عن مثيلاتها بسرعات هائلة، ليس لأنها تتحرك فقط ولكن لأن الفضاء بينها يزداد، كما لو أنه يظهر فجأة.

وتؤكد قياسات جديدة أجراها تلسكوب هابل الفضائي، التابع لوكالة ناسا، أن الكون يتوسع بنحو 9% أسرع مما كان متوقعا، مما يتطلب حسب الدراسة فيزياء جديدة لتفسير هذا الفارق بين تمدد الكون في بدايته وتمدده المعاصر.

كان رايس قد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011 مناصفة مع سول بيرلموتر وبريان شميت عن تقديمهم لدلائل تؤكد أن الكون يتمدد بصورة متسارعة. منذ تلك اللحظة، بدأ فيزيائيو الكونيات في مطاردة هدف جديد، وهو الوصول بدقة لقيمة هذا التسارع.

لكن على الرغم من كل المحاولات النظرية لتفسير التمدد الكوني المتسارع، فإن معرفتنا الآن بتركيب الكون ما زالت فقط تقع ضمن 4% من مكوناته، والمتمثلة في المادة التي تراها حولك على الأرض وفي السماء، أما النسبة الباقية فلا تزال مجهولة تماما.

                                 صحفية متدربة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفقيه بنصالح.. انتحار خمسيني شنقا بمنزله في ظروف غامضة

جديد24 أقدم خمسيني على الانتحار شنقا، صباح يوم الثلاثاء 26 يناير 2021 ...