حول العالم

“حفتر” يتلقى الضوء الاخضر من ترامب للزحف نحو طرابلس

جديد24 - ياسين شريحي*

نقلت وكالة “بلومبرغ” عن مسؤولين أمريكيين بإن دونالد ترامب في إتصاله الأخير مع قائد الجيش الليبي حفتر يعرب فيه عن دعمه لزحف الجيش نحو طرابلس.

وأكد المسؤولان للوكالة أن هذا الاتصال جرى بين الطرفين، بعد استقبال “ترامب” للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” والذي حث فيه هذا الأخير بضرورة دعم البيت الابيض لحفتر .

ونقلت نفس الوكالة عن دبلوماسيين بأن الاتصال الذي جرى سابقا مع “جون بولتون” مستشار الأمن القومي قد “خلف انطباعا لدى “حفتر” بأن الولايات المتحدة الأمريكية أعطته الإشارة ليتقدم بقواته نحو “طرابلس”.

وحسب ما أورده البيان الرسمي للبيت الأبيض، فقد عمل “ترامب” مع حفتر للبحث في سبل محاربة الإرهاب “بليبيا” التي تعتبر اليوم بؤرة الارهاب في المنطقة و كذا  “رؤيتهما المشتركة لإرساء نظام سياسي مستقر ومستدام في ليبيا”.

وأشارت الوكالة ذاتها إلى أن موقف ترامب الجديد يعكس تغير درامتيكي جديد الذي أصبحت تنهجه الإدارة الأمريكية، خاصة بعد التصريح الذي أورده وزير الخارجية “مايك بومبيو” منذ أيام  أن الولايات المتحدة تقر بحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، و إنها تعارض هجوم قوات “حفتر” على طرابلس، معتبرا أنه لا وجود لحل لحل عسكري بليبيا.

                                         صحفي متدرب    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى