مقاربة النص الأدبي محور ندوة أدبية بكلية خريبكة

30 أبريل 2019
مقاربة النص الأدبي محور ندوة أدبية بكلية خريبكة

ينظم مختبر الفنون و اللغات و الأنساق اللغوية  ندوة أدبية وطنية تحت عنوان ” مقاربة النص الأدبي نحو تجديد القراءات النقدية “بالكلية متعددة التخصصات خريبكة  يومي الإثنين والثلاثاء 29 -30 أبريل ،

ورحب نائب العميد “عمو عسو”  بالضيوف في  اليوم الإفتتاحي من الندوة، فيما قدمت  مديرة المختبر الأستاذة “خديجة توفيق ” أشغال الندوة خلال اليومين ، مبرزة أهمية الندوة في الحقل الادبي الوطني .

من جهته قال الاستاذ “عمر ضويو” بالكلية متعددة التخصصات خريبكة، و المنسق لأشغال الندوة، أن أشغال هذا الملتقى العلمي تعتبر محطة تاريخية  تستمد أهميتها بالنسبة للباحثين في الأدب من برنامجها المتنوع.

وترأس الأستاذ “عمو عسو” الجلسة التي تدخل فيها الدكتور عبد المجيد النوسي، المتخصص في مجال النقد الأدبي والمناهج والسيميائيات ، و كانت مداخلته تحت عنوان “مفهوم النص : اعتبارات نظرية و تحليلية “، وتخللت الجلسة الأولى العديد من المداخلات من طرف أساتذة بالجامعات المغربية، من بينهم الأستاذ “عبد المجيد الحسيب” الذي قدم مداخلة بعنوان “الليالي من منظور جلال الدين بن الشيخ، قراءة في كتاب الليالي والقول الأسير”.

فيما قدم “هشام كركاعي” مداخلة بعنوان “مراتب الجمالية في نقد النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم الجرجانية “،وأتت الجلسة كتاب مغاربة، من بينهم “عبد الكريم الجويطي” بمداخلته “الرواية والمعرفة”، أما الكاتبة “ثريا ماجدولين” أنهت مداخلات الجلسة الأولى بعنوان “القصيدة ظل الشاعر”.

وقدم الدكتور “محمد بالأشهب” الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال،مداخلة بعنوان “نحو تجديد العلاقة مع الأدب”.فيما قدمت الاستاذة “فاطمة بنطاني” مداخلة عنوانها “الرواية وانتاج المعرفة”،  وتدخل الأستاذ “رشيد طلال” بمداخلة عنوانها  “إشكالية مراقبة النسق التخييلي في الرحلة الحجازية “، وبعده كانت مداخلة الاستاذ “لكبير الشميطي” عنوانها الأجناس الادبية في الشعرية العربية القديمة”، في حين قدم الكاتب “محمود عبد الغني” مداخلته تحت عنوان “أقصى درجات المعنى”، واختتمت المداخلات مع الروائي “الحبيب الدايم ربي” بتقديم شهادة بعنوان “القشة و البعير”.

ونظمت هذه الندوة الأدبية الوطنية احتفالا بإنشاء مختبر الفنون و اللغات و الأنساق اللغوية، بغية تطوير قدرات الطالب و تنظيم ندوات تصب في تحسين المنتوج الأدبي المغربي و الرفع بالمنتوج الأكاديمي.

* صحافي متدرب 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق