33 ألف من “الحراكة” المغاربة تفكر اسبانيا في إعادتهم للمغرب

33 ألف من “الحراكة” المغاربة تفكر اسبانيا في إعادتهم للمغرب

كشفت مصادر إعلامية  إسبانيا فكرت في قرار إعادة المهاجرين غير النظاميين دون عرضه على المغرب، وذلك بعد إنقاذها ما يقارب 17 ألف مغربيا في السواحل المغربية و16 ألف في المياه الدولية المشتركة بين البلدين، كانوا متوجهين نحو السواحل الإيبيرية، يقول المصدر.

وأوضحت أرقام جديدة لمصالح الإنقاذ في البحرية الإسبانية عن إنقاذها، لما يزيد عن 49 ألف مهاجرا غير نظامي في 565 عملية إنقاذ أنجزتها خلال سنة 2018، وهو الشيء الذي دفع حكومة مدريد للتفكير في قرار إعادتهم لموطنهم خصوصا المغاربة منهم.

وذكرت جريدة “أخبار اليوم” في عددها ليوم الاثنين، أن الحكومة المغربية نفت بعض الأخبار التي راجت حول توقيعها اتفاقا مع إسبانيا بخصوص ، الذين يتم إنقاذهم في المياه المغربية أو المياه المشتركة بينهما.

واعتبرت صحيفة “إلباييس”، أن عمليات الإنقاذ التي جرت بالسواحل المغربية تدل على افتقاد المغرب للوسائل الكافية للإنقاذ، في ظل ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين.

وعبر المغرب في وقت سابق، عن رفضه لأية خطوة إسبانية تخص إعادة المهاجرين، إلا أن إسبانيا باتت تفكر في الأمر بشكل جدي بعد تفاقم أزمة الهجرة السرية بين البلدين، يضيف المصدر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق