الرئيسية / جديد24 / اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة 2019

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة 2019

أعلنت منظمة اليونسكو أنها ستحتفل بالدورة السادسة و العشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة، بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الإفريقي و حكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، في الفترة الممتدة بين 1 و 3 ماي، بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بشعار: “الإعلام من أجل الديمقراطية: الصحافة و الانتخابات في زمن التضليل الإعلامي”.

ويعتبر هذا اليوم مناسبة لإعلام الجمهور بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها حرية التعبير وللتذكير بأن المطبوعات، في عشرات البلدان حول العالم، تخضع للرقابة والغرامة والتوقف المؤقت والدائم، وأن الصحافيين والمحررين والناشرين يتعرضون للمضايقات والاعتداءات، ويتم اعتقالهم بل وقتلهم أحيانا.

وفي رسالة لها، قالت المديرة العامة لليونسكو السيدة أودري أزولاي: “تُعدّ حرية الصحافة الركن الأساسي للمجتمعات الديمقراطية، إذ يعزز الإعلام والنقاش وتبادل الآراء جميع الدول وكافة الأمم. فلا بدّ من ضمان حرية الرأي عن طريق إتاحة التبادل الحر للأفكار والمعلومات القائمة على بيّنات ووقائع حقيقية في زمن تعلو وتشتد فيه نبرة الخطاب القائم على الارتياب وإساءة الظن بالصحافة وبالعمل الصحفي والرامي إلى نزع الشرعية عنهما.”

وجدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت اليوم العالمي لحرية الصحافة في 1993، عملاً بإحدى التوصيات المعتمدة في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو في1991. وقد اعتمدت هذه التوصية إثر مطالبة بعض الصحفيين الإفريقيين الذين وضعوا إعلان “ويندهوك” التاريخي الخاص بتعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها في عام 1991.

*صحافية متدربة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كارثة جديدة.. وفاة سبعة “حراكة” من دار واد زيدوح إقليم الفقيه بنصالح والبحث جار عن مفقودين

جديد24  علمت “جديد24” ، من مصادر خاصة، أن خفر السواحل الإسباني ، ...