لا تنشر هنا

فلكيا.. هذا أول أيام عيد الفطر!

جديد24

من المتوقع أن يحل عيد الفطر يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل، بحسب ما أعلن عنه الدكتور هشام العيساوي، عدل محلف خريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط.

وأكد العيساوي أنه وفق الحسابات الفلكية فإنه مباشرة بعد مغرب يوم الثلاثاء القادم 29 رمضان ستكون رؤية هلال شهر شوال واضحة بالعين المجردة لأن الاقتران أو تولد الهلال سيحدث يوم الإثنين على الساعة 10 و 02 دقائق صباحا بالتوقيت العالمي وبالتالي سيكون عمر الهلال وقت التحري لحظة غروب شمس يوم الثلاثاء قد تجاوز 33 ساعة و مدة تأخره فوق الأفق الغربي أو مكثه تقارب 73 دقيقة.

وأضاف في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن الأربعاء هو يوم عيد الفطر في المملكة العربية السعودية لأن الحساب ينفي إمكانية الرؤية البصرية لهلال شهر شوال يوم الإثنين (29 رمضان بالمملكة العربية السعودية) لأنها ستكون مستحيلة حيث سيغيب القمر بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس.

وأردف المتحدث “وهي مدة ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة ولأن عمر الهلال حينها لم يتجاوز 15 ساعة حيث يقارب 5 ساعات و40 دقيقة فقط، فلا داعي للتقدم للشهادة برؤية الهلال والواجب أن ترد شهادة “الشويفةّ” إذا تقدموا بالشهادة “كالعادة” لأن شهادتهم ساعتها ستكون كاذبة وباطلة، فالحساب قطعي والشهادة والخبر ظنيان والظني لا يعارض القطعي فضلا عن أن يقدم عليه باتفاق أهل العلم”.

هذا، ويبرز خريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط أنه من المرتقب حصول “انقسام في صفوف الجاليات الإسلامية المقيمة بالخارج كما وقع قبل ثلاث سنوات في إيطاليا وبلجيكا وفرنسا وغيرها لأن المجلس الأوربي للإفتاء والبحوثـ وهي هيئة إسلامية متخصصة تتكون من مجموعة من العلماءـ كان قد أعلن في أواخر شهر شعبان أن عيد الفطر هو يوم الثلاثاء القادم وأيضا الجمهورية التركية عملا بالحسابات الفلكية”.

وشدد على أنه “للخروج من الخلاف والفرقة والشقاق في يوم المفروض فيه أن يكون يوم فرح وسرور ومودة و”لأن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ” فالأولى أن تحرص الجاليات الإسلامية بالخارج على وحدة الصف في يوم الرحمة والمنة من الله سبحانه علينا بعد صيام وقيام شهر كامل وتعمل برؤية المملكة العربية السعودية وتحتفل بعيد الفطر يوم الأربعاء إن شاء الله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى