منظمة الصحة العالمية: التدخين يحصد حياة حوالي ثمانية ملايين شخص سنويا

2019-05-29T23:10:32+00:00
2019-05-29T23:40:13+00:00
الصحةجديد24سلايدر
منظمة الصحة العالمية:  التدخين يحصد حياة حوالي ثمانية ملايين شخص سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الذي يحتفل به يوم الجمعة المقبل، ” إن إدمان تعاطي التبغ يحصد حياة حوالي ثمانية ملايين شخص سنويا، وحثت حكومات العالم على اتخاذ إجراءات أسرع لمعالجة مشكلة التدخين والتكاليف الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية الهائلة التي يتسبب فيها”.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مئات السموم الموجودة في التدخين تبدأ في إتلاف الرئتين، لأنه عندما يتم استنشاق الدخان، تتوقف التقنيات التي تنقي الهواء الذي نستنشقه من المخاط والأوساخ، مما يسمح للسموم الموجودة في دخان التبغ بالوصول إلى الرئتين بسهولة أكبر.

و تقول المنظمة: “إن ذلك يؤدي إلى تقلص وظائف الرئة وضيق التنفس بسبب تضخم الشعب الهوائية وتراكم المخاط، مضيفة أن هذه الأعراض الأولية هي “مجرد جزء من الضرر الذي يحدثه التبغ للرئتين”.

و شددت على أنه “لم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين، حيث تتحسن وظائف الرئة في غضون أسبوعين من التوقف عن استهلاك التبغ”.

وأضافت: “إن الإقلاع عن استخدام التبغ له القدرة على عكس بعض الأضرار التي لحقت بالرئتين، وليس كلها. ولذا فالإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن ضروري لمنع ظهور أمراض الرئة المزمنة، وهو أمر لا رجعة فيه بمجرد تطوره”.

كما أوصت المنظمة بالاستفادة من خدمة مجانية عن طريق الهاتف، توفر الاستشارة السلوكية للمتصلين  الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ، مما يساعد في زيادة معدلات الإقلاع بنسبة 4%.

صحفية متدربة*

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق