حول العالم

الفاو”: ما يقارب 1.4 مليون من المغاربة يعانون من نقص التغدية

جديد24 - فاطمة الزهراء حراز*

يعاني حوالي 1.4 مليون مغربي من نقص التغدية، أي ما يقارب 3.9 في المائة من مجموع الساكنة . مما يساهم في انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب و البدانة لدى البالغين، و يؤثر هذا الأمر على الحالة الجسمانية للأطفال. وذلك حسب تقرير لمنظمة الأغدية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وكشف تقرير المنظمة أن 14.9 في المائة من الأطفال المغاربة يصيبهم التقزم، و يعاني 2.3 في المائة من الهزال ، و 3.1 في المائة من نقص الوزن أما الوزن الزائد فيصيب 10.7 في المائة.

وجاء التقرير  بأرقام مقلقة بشأن مؤشرات تغذية الأمهات والرضع والكبار في المغرب، وفق إحصاءاتها لسنة 2016. حيث ينتشر فقر الدم بنسبة 36.9 في المائة بين النساء في سن الإنجاب (15 إلى 49 عاما) ، أما الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى فلا تتعدى نسبتها 27.8 في المائة، في حين يعاني 26.1 في المائة من البالغين المغاربة من البدانة.

ورصدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أنه لايزال 23.9 من سكان العالم القروي بالمغرب محرومون من مياه الشرب، مقابل 0.4 في المائة فقط في المدن. ويصل عدد الفقراء  بالعالم القروي بالمغرب إلى حوالي 14.4 في المائة، أما في المدن فلا تتجاوز النسبة 4.8 في المائة.

وأضافت “الفاو”  أن المغرب يحقق 59 في المائة فيما يخص الحبوب، و 100 في المائة من اللحوم و الفواكه و الخضراوات، و 95 في المائة من الحليب، و 29 في المائة من الزيوت النباتية، و 28 في المائة من السكر والمحليات. و هذا يشير إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الأغذية التي يحققها المغرب تبقى جيدة بالنسبة لدول المنطقة.

*صحافية متدربة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى