حول العالم

اليونسكو: الأمن المائي موضوع للمؤتمر الدولي يومي 13 و 14 ماي

جديد24 - فاطمة راجي*

 

تنظم اليونسكو المؤتمر الدولي بشأن الماء، من 13 إلى 14 من الشهر الجاري، بالعاصمة باريس، بهدف تعزيز الأمن المستدام للمياه والنهوض بعملية السلام٬ من خلال تعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية بين مختلف القطاعات.

أفصحت اليونسكو عن أهمية المؤتمر إذ “يعد الماء من العناصر الأساسيّة التي تدخل في جميع الأنشطة البشرية تقريباً، سواء أنشطة إنتاج الغذاء أو توليد الطاقة أو الصناعة أو حتى الأنشطة الترفيهية. وعليه٬ تؤثر إدارة المياه وحوكمتها على صحة البشر والنظم الإيكولوجية، وتجسّد حالة المساواة بين الجنسين والظروف التعليمية والتنوع الثقافي في كل منطقة. وتعدّ الموارد المائية أيضاً ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة والحدّ من الفقر”.

 كما “تُظهر صور الأقمار الاصطناعية، الملتقطة من الفضاء، الكميات الوفيرة من المياه التي تميز الأرض عن غيرها من الكواكب. ومع ذلك، فإن أقل من 1 ٪ من هذه المياه العذبة الصالحة للاستعمال”.

 

ومن خلال هذا المؤتمر٬ تجمع اليونسكو من جديد عدداً من الجهات الفاعلة والشركاء لتبادل الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المعاصرة. وتسهم اليونسكو٬ بفضل خبرتها في مجالات التعليم والعلوم (العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية على حد سواء) والثقافة والاتصال، في حل بعض المسائل المتعلقة بإدارة المياه وحوكمتها وذلك من خلال تقديم نهوج شاملة ومستدامة.

و يتوخى المؤتمر جمع الأطراف المعنية حول طاولة النقاش للتباحث في النهوج المشتركة بين القطاعات لإدارة الموارد المائية وحوكمتها، و توجيه نداء للعمل من أجل تعزيز إدارة المياه المشتركة بين القطاعات والعمل بها، ثم .تبادل الممارسات الجيدة التي تمكن من المشاركة والشفافية وتشاطر المعلومات، بالإضافة إلى تأكيد أهمية التعاون الوطيد بين العلوم المختلفة لدعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف جداول الأعمال الدولية المتعلقة بالمياه.

صحفية متدربة*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى