حول العالم

«هواوي» مستعدة لتوقيع اتفاق «عدم تجسس» مع بريطانيا

جديد24- صحف

بدت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي» استعدادها لتوقيع اتفاق «عدم تجسس» مع دول بينها بريطانيا، بحسب ما أعلن رئيسها أمس (الثلاثاء)، وذلك بعد أن شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على ضرورة حماية بريطانيا لأمن شبكاتها الخلوية.
وجاءت تصريحات رئيس «هواوي» ليانغ هوا أمس أثناء زيارته لبريطانيا، التي تجري حكومتها تقييماً لمخاطر السماح للمجموعة الصينية بالمشاركة في بناء شبكة الجيل الخامس (5 جي).
وقال هوا: «نحن مستعدّون لتوقيع اتفاقات (عدم تجسس) مع حكومات، ولا سيما حكومة المملكة المتحدة، نؤكد فيها التزامنا ونضمن التزام معدّاتنا بمعايير عدم التجسس وعدم الاختراق».
وحالياً تمتلك «هواوي» القدرات الأكثر تطوراً والأقل تكلفة لبناء شبكة الجيل الخامس في العالم.
لكن الولايات المتحدة تحذّر بريطانيا من أنها قد تضطر لتقليص التعاون الأمني والاستخباراتي معها إذا أعطت الصين دوراً فاعلاً في بناء الشبكة.
وأقرّت الصين في عام 2017 قانوناً يجبر الشركات الصينية على مساعدة الحكومة في قضايا الأمن القومي، وهو ما فاقم المخاوف الأميركية.
بدوره، شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أمس في مؤتمر للأعمال في لندن، على «الأهمية القصوى لـ(هواوي) وشبكة الجيل الخامس».
وبعد أن أقر بحق بريطانيا وجميع الدول الأعضاء في الحلف بأن تتّخذ قراراتها الخاصة بالنسبة للصين وشبكة الجيل الخامس، أكد أن الحلف الأطلسي يشدد على أهمية اتّخاذ القرارات بطريقة تضمن أمن الشبكات.
وتابع: «لا مجال للهروب من معالجة هذه المسائل»، مضيفاً: «سوف نضمن أمن شبكاتنا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى