توطين فرقة الأوركيد بالمركب الثقافي الفقيه بن صالح

17 يونيو 2019
توطين فرقة الأوركيد بالمركب الثقافي الفقيه بن صالح

استجابة للسياسة الثقافية لوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، المتعلقة بتوطين الفرق المسرحية بالمركبات الثقافية برسم سنة 2019، وفي إطار الإسهام في خلق إشعاع ثقافي حقيقي يزاوج بين التنظير والممارسة، ولجعل الثقافة في قلب السياسات التنموية وفي خدمة الصالح العام، وكذلك تتويجا لسنوات من اشتغال فرقة الأوركيد على عدة مشاريع سوسيو ثقافية، بمعية شركاء مؤسساتيين ومنظمات على المستوى الوطني والدولي، اخترنا أن يكون توطين الأوركيد بمدينة الفقيه بن صالح تحت شعار عيشو معنا المسرح من يونيو إلى دجنبر 2019، وفق رؤية واضحة وإستراتيجية طموحة ومقاربة جهوية ناجعة، تستجيب لمتطلبات الشأن الثقافي محليا وجهويا، وفي قالب يكرم التاريخ ويحتفي بالموروث ويؤمن بالتجدد والتجديد.

تهدف الأوركيد بخوضها لتجربة التوطين إلى الاستفادة من كفاءات المسرح المغربي في مختلف التخصصات على الصعيد الوطني والمحلي، مع الانفتاح على الطاقات الشابة وتشجيع الأصوات الجديدة، وإيمانا بضرورة الاشتغال والتعاون بين الأجيال وتضافر الجهود خدمة للثقافة والمسرح المغربيين.

ويتضمن برنامج توطين الأوركيد أنشطة غنية وبرامج متنوعة موزعة بين المركب الثقافي الفقيه بن صالح ومراكز ومؤسسات مختلفة بجهة بني ملال خنيفرة. وتشمل هذه الأنشطة، كذلك تقديم ورشات تكوينية وإقامات فنية وبرنامج استضافات فنية، يؤطرها فنانون محترفون على المستوى الوطني والجهوي. إذ يستهدف البرنامج شباب الجهة المهتمين بالمسرح، لتنمية قدراتهم على مستوى التكوين المسرحي والشخصي، إسهاما في خلق تغيير مجتمعي إيجابي بالجهة.

ويشرف فرقة الأوركيد أن تشتغل بكل حماسة وحب وتعاون رفقة شباب وشابات “ني عمير” والمؤسسات ومختلف الفعاليات المدنية والرسمية بمدينة الفقيه بن صالح، ويشمل برنامج “توطين الأوركيد” مايلي :

أولا: مشتل الأوركيد لدعم القدرات والتكوين المستمر ويتضمن ثلاثة محاور وهي:

1) محور الكتابة المسرحية :

– تكوين في تحليل النصوص : المؤطر الوطني االدكتور إبراهيم الهنائي

– تكوين في مبادئ الكتابة المسرحية :

المؤطر الوطني الدكتور عصام اليوسفي

المؤطر الجهوي الأستاذ مصطفى غانم

-تقنيات مسرحة عمل أدبي : المؤطر الجهوي الدكتور محمد أبو العلا

2) محور التشخيص والارتجال :

– تكوين في مبادئ التشخيص:

المؤطر الوطني الفنان زكرياء لحلو

المؤطر الجهوي الفنان عبد الهادي الفيلالي

– تكوين في تقنيات الإرتجال :

المؤطرة الوطنية الفنانة حسنة طمطوي

المؤطر الجهوي الفنان نبيل البوستاوي

– اللعب أمام الكاميرا:

من خلال ماستر كلاص المؤطر الوطني الفنان ياسين أحجام

المؤطرة الجهوية الأستاذة فاطمة أكلاز

– تكوين في الإلقاء والغناء :

المؤطرة الوطنية الأستاذة إلهام لوليدي

المؤطر الجهوي الفنان أمين الركراكي

3) محور السينوغرافيا وتقنيات الخشبة :

– الخشبة وجماليات السينوغرافيا: المؤطر الوطني الأستاذ عبد المجيد الهواس

– تقنيات الخشبة: المؤطر الوطني الفنان عبد الرزاق أيت باها

ثانيا: إقامات الأوركيد الفنية وتتضمن تربصين :

التربص الأول: الحكاية الشعبية: المؤطرة الوطنية الدكتورة فاطمة زهراء صالح.

التربص الثاني: الكتابة الإبداعية: المؤطر الوطني الدكتور محمد أمين بنيوب.

التربص الثالث : “الأمازيغية..هوية وموروث ثقافي” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

ثالثا : مسرح الأوركيد للإبداع والتجديد :

ستقوم الفرقة بإنتاج وترويج عمل مسرحي بعنوان شاعلة للمؤلف “أحمد سبياع”، وإعداد وإخراج الفنان أمين ناسور، وسينوغرافيا الفنان طارق الربح، وملابس الفنانة صفية معناوي، وفي التشخيص كل من الفنانتين قدس جندل وهاجر الشركي والفنان نبيل البوستاوي، وموسيقى الفنانين شبوبة عبد الكريم وأنس عادري، وغناء الفنان أمين الركراكي.

رابعا : صالون الأوركيد :

تكريمات الأوركيد : هي لحظة تكريم واعتراف بمجهودات فنانين وأسماء قدمت الكثير للمسرح والفن بجهة بني ملال خنيفرة من خلال التعريف بمساراتها الغنية على الصعيد الجهوي والوطني، وكذلك خلق فرصة لتبادل التجارب وتلاقح الأجيال. ونرجوا لمشروعنا الطموح التوفيق والسداد، وأن تعم الاستفادة الشباب والشابات المشاركين.

وعلى الراغبين في المشاركة ملء الاستمارة الإلكترونية على الصفحة الرسمية للفرقة أو التواصل مع إدارتها، حيث سيتم تقديم شواهد المشاركة لكل المستفيدين من التكوينات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق

Send this to a friend