أمزازي : أدعو جميع الفاعلين التربويين للمساهمة في إصلاح التعليم

أمزازي : أدعو جميع الفاعلين التربويين للمساهمة في إصلاح التعليم

عقد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة، ندوة صحفية سلط فيها الضوء على مستجدات الدخول التربوي الحالي، والذي يحمل شعار “من أجل مدرسة مواطنة عادلة ودامجة”.

وخلال هذه الندوة قال سعيد أمزازي، أن هذه المنظومة تحظى بمكانة خاصة وبأولويات لدى الملك محمد السادس، الذي أعطى الانطلاق الرسمية للدخول التربوي بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة بمدينة تمارة يوم الخميس الماضي.

وأضاف أمزازي خلال هذه الندوة، الدخول التربوي الحالي يأتي في سياق خاص، وهو الشروع في تنفيذ القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي سيمكن المنظومة التربوية لاستدامة الإصلاح، وكذا تفعيل خارطة طريق تطوير التكوين المهني عبر إحداث مدن المهن والكفاءات.

وحسب وزير التربوية الوطنية، فإن العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة والمتدربين برسم الموسم التربوي الحالي تقريبا 10 ملايين، وبلغ عدد المسجلين بالتعليم الأولي هذه السنة 820 ألف تلميذة وتلميذ، موزعين بين التعليم العمومي والتعليم الخصوصي.

وتطرق وزير التربية الوطنية خلال هذه الندوة الصحفية إلى عدد المؤسسات التي سخرت لاستقبال التلاميذ، والتي بلغت 12 ألف مؤسسة تعليمية تقريبا، و9 مدارس جماعاتية، كما سخرت لاستقبال المتدربين 692 مؤسسة للتكوين المهني العمومي، 377 مؤسسة منها تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل و12 أخرى جديدة، بالإضافة إلى تخصيص أزيد من 264 ألف أستاذة وأستاذ، 15 ألف منهم بقطاع التعليم المدرسي، و42 ألف منهم بالتعليم العالي وبالتكوين المهني.

وأكد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية، أنه اتخذ كافة التدابير لانطلاق الموسم  المدرسي الحالي في أحسن الظروف، وذلك من خلال تعزيز برامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ والطلبة والمتدربين، كما أن الوزارة رفعت من عدد المستفيدين من برنامج “تيسير” للدعم المادي للأسر، حيث استفاد منه أزيد من مليوني مستفيد.

وجدد سعيد أمزازي دعوته لكل الفاعلين التربويين وعموم شركاء المدرسة المغربية، إلى المساهمة في إصلاح قطاع التعليم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق