سلايدرقضايا وحوادث

بلاغ الجمع العام الخامس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان‎.. وهذه أسماء أعضاء مكتبه الجديد

بعد نشرنا أول أمس السبت عن إعادة انتخاب عبد العلي حامي الدين رئيسا لولاية ثالثة، توصل بريد “هوية بريس”، بنص بلاغ الجمع العام الخامس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان‎.

وهذا النص الكامل:

“عقد منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، يوم السبت 28 شتنبر 2019 م الموافق لـ 28 محرم 1441 ه جمعه العام الخامس بالرباط، تحت شعار: ”يقظة جماعية لتحصين المكتسبات الحقوقية”.

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية للجمع العام حضورا نوعيا لمكونات الحركة الحقوقية ولممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات الرسمية والهيئات الإعلامية، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات من عالم السياسة والفكر والثقافة والفن، وحظيت هذه التظاهرة بتغطية واسعة من طرف وسائط الإعلام المختلفة.

استهل برنامج الجلسة الافتتاحية بعرض شريط توثيقي استعرضت فيه أهم المحطات التي عرفها المنتدى خلال الولاية الرابعة، تلتها كلمة رئيس المنتدى الدكتور عبد العلي حامي الدين، ثم كلمة الدكتور عبد اللطيف الحاتمي بصفته أول رئيس للمنتدى وعضو هيئة دفاع عبد العلي حامي الدين في المتابعة الجارية ضد رئيس المنتدى، أعقبتها كلمة رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب الأستاذ النقيب عمر ودرا وكلمة الأستاذ عبد الإله بنعبد السلام منسق الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان بالمغرب والأستاذ محمد السكتاوي عن منظمة العفو الدولية (فرع المغرب)، وقد أجمعت كلمات الضيوف على الإشادة بعمل المنتدى وبإشعاعه النضالي وعلى التنبيه إلى مجموعة من الاختلالات الحقوقية التي تعرفها البلاد وحاجتنا إلى يقظة جماعية من أجل تحصين المكتسبات الحقوقية.

وتوجت فعاليات الجلسة الافتتاحية بلحظة اعتراف وتكريم لأربعة من كبار الشخصيات الوطنية التي ساهمت طيلة عقود في تطوير الديموقراطية وحقوق الإنسان في بلادنا، وتسليمهم درع المنتدى، وهم الأستاذ النقيب عبد الرحمن بنعمرو والدكتور عبد اللطيف الحاتمي والأستاذ مولاي إسماعيل العلوي والأستاذ النقيب مولاي امحمد الخليفة.

وبعد الجلسة الافتتاحية، انطلقت أشغال الجمع العام الخامس للمنتدى بعرض ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي، وقد تمت المصادقة عليهما بالإجماع من طرف الأعضاء المؤتمرين.

ثم انتقل المؤتمرون إلى انتخاب رئيس المنتدى عن طريق الاقتراع السري في جولتين وفق مقتضيات القانون الأساسي والنظام الداخلي للمنتدى، وقد أفرزت الجولة الأولى ثلاثة أسماء، وهم عبد العلي حامي الدين وعبد الصمد الإدريسي وآمنة ماء العينين، تقدم خلال هذه المرحلة د. عبد العلي حامي الدين باعتذار للأعضاء عن ترشيحهم لشخصه لولاية جديدة، والذي قوبل برفض أعضاء الجمع العام، ليتم الانتقال بعد ذلك للجولة الثانية من التصويت، تم فيها تجديد الثقة في د. عبد العلي حامي الدين كرئيس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان.

واستكمالا لمسطرة تجديد الهياكل التنظيمية للمنتدى، وباقتراح من الرئيس المنتخب، تم التصويت على لائحة إسمية تضمنت 15 مرشحة ومرشحا لعضوية المكتب التنفيذي. وباعتماد الاقتراع السري، صوت الأعضاء المؤتمرون على لائحة المكتب التنفيذي الجديد التي تضمنت عشرة أعضاء هم: عبد الصمد الإدريسي، عبد المولى الماروري، محمد الباكير، بثينة قروري، محمد رضى، آمنة ماء العينين، سعاد الشيخي، محمود أمري، أحمد الزرقطوني، عمر بنيطو.

وفي اختتام الجمع العام، صادق الحضور على خمسة أسماء من المؤتمرين كأعضاء للجنة التحكيم، تضمنت أسماء: الحسين العبادي رئيسا، وعضوية كل من عبد اللطيف بنمر، مولاي الحفيظ الإسماعيلي، عبد النبي الحري، وميلودة الشم.

وبعد اجتماع أعضاء المكتب التنفيذي الجديد، تم توزيع المهام التنظيمية على النحو التالي:

· عبد الصمد الإدريسي، نائب أول للرئيس.

· عبد المولى الماروري، نائب ثاني للرئيس.

· بثينة قروري، كاتبة عامة.

· محمود أمري، نائب الكاتب العام.

· محمد رضى، أمين المال.

· آمنة ماء العينين، نائبة أمين المال.

· المستشارون: محمد الباكير، سعاد الشيخي، أحمد الزرقطوني، عمر بنيطو.

الرباط، في 29 شتنبر 2019

رئيس الجمع العام

ذ. الحسين العبادي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى