السياسيةسلايدر

هل يمكن إجبار المغاربة على التصويت خلال انتخابات 2021 بقوة القانون؟؟ خبير قانوني يجيب

بعد الدعوة التي وجهتها الداخلية المغربية إلى الأحزاب السياسية الوطنية لمناقشة “إجبارية التصويت”، قبيل استحقاقات 2021، والمتمثلة في انتخابات الغرف المهنية والجماعات الترابية ومجلسي النواب والمستشارين، أثارت هذه الدعوة جدلا كبيرا في صفوف المتتبعين للشأن السياسي المغربي، وذلك بين مأيد ومعارض لهذا الطرح، ولتوضيح هذا الموضوع توده موقع هوية بريس بالسؤال التالي: هل يمكن إجبار المغاربة على التصويت خلال انتخابات 2021 بقوة القانون؟؟ لرشيد لزرق الخبير في القانون الدستوري والدكتور في العلوم السياسية فأجابنا بما يلي:

عندما نتطرق للالزام والاجبار نتكلم عن التكييف القانوني لحق الانتخاب، فمعلوم أن حق الانتخاب هناك من يعتبره حق شخصي وبالتالي يكون كباقي الحقوق التي يمكنك ممارستها ويمكنك التنازل عنها ولا يكون الالزام متطرق فيها.

لكن هناك من يعتبر الحق في الانتخاب كوظيفة أو واجب وطني وهذا الواجب يكون من حق الجماعة عليك، فتكون ملزما بالمشاركة في التصويت.

صحيح أن القانون المغربي نص على أن التصويت واجب دون أن يرتب على ذلك جزاء، ومعلوم أن التنصيص يكون أدبيا أو معنويا، لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية، دون أن يكون هناك أي جزاء سواء غرامة مالية أو خدمة مدنية كباقي التجارب.

لكن هذا لا يعني إذا أراد المشرع المغربي أن يرتب جزاء على الامتناع فلن يكون هو الأول على صعيد العالمي. فهناك تجارب ديمقراطية دولية اتجهت إلى اعتماد التصويت الإجباري، بفرض الجزاء من خلال سن عقوبات تأديبية مثل الغرامات أو خدمة المجتمع…، فعلى المستوي الاوروبي نجد كلا من بلجيكا واليونان تركيا… فيما هناك تجارب في أمريكا اللاتنية كالبيرو والأرجنتين والبرازيل وإكوادور. والمكسيك، والباراغواي….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى