سلايدرقضايا وحوادث

رئيس النيابة العامة يدعو إلى ضرورة تشديد المراقبة على المحاكم من السماسرة

جديد24_عادل النويتي

بعد انتشار فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوثق شخصا يطلب من سيدة مبالغ مالية، وصلت إلى 3 ملايين سنتيم من أجل التدخل لدى رئيس المحكمة لتخفيف الحكم على والدتها المعتقلة من 8 أشهر حبسا نافذة إلى شهرين فقط.

اعتقل الشخص الذي يظهر في الفيديو حيث تبين أنه مجرد سمسار يتاجر في مشاكل المواطنين ويبتزهم، وقدم للمحاكمة وستبدأ محاكمته بالابتدائية الزجرية بعين السبع غدا الثلاثاء 26 نونبر 2019.

وطالب محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية،  في بلاغ توصلت “جديد24” بنسخة منه “بتشديد المراقبة على الأشخاص الوافدين على المحاكم، والذين لا تكون لديهم قضايا تخصهم وتتبع سلوكهم واتصالاتهم داخل المحاكم، من أجل ضبط المخالفين منهم”.

وشدد على ضرورة “تكليف مصالح الشرطة القضائية، بالقيام بنفس المهام بمحيط المحاكم، وبالأماكن العمومية القريبة منها لضبط الأشخاص الذين يتعاطون لمثل هذه الأعمال”.

وأكد البلاغ ذاته “على ضرورة بذل الجهود اللازمة بتنسيق مع رئاسة المحكمة والشرطة القضائية، وباقي الفاعلين في حقل العدالة لتحصين قضاء المحكمة، وتنظيم الولوج إليها، دون المساس بعلانية الجلسات، ومراقبة محيطها الخارجي لضبط الأشخاص الذين يترددون على جنبات المحاكم دون أن تكون لهم أغراض تخصهم، ويهدفون إلى استغلال حاجات المتقاضين، وادعاء إمكانية التدخل لفائدتهم مقابل مبالغ مالية ملحقين بهم وبسمعة القضاء ضررا فادحا يهدم الثقة التي يسعى الجميع إلى تعزيزها”.

وأشار إلى ضرورة “تحسيس مرتفقي المحكمة بكل الوسائل المتاحة بخطورة الوقوع في شراك النصب، وتوجيههم إلى ضرورة سلوك المساطر القانونية لاقتضاء حقوقهم، مع إيلاء تبليغاتهم بهذا الخصوص العناية اللازمة ومباشرة الإجراءات القانونية، فورا مع اتخاذ القرارات الصارمة التي من شأنها تحقيق الردع العام والخاص”.

ودعى رئيس النيابة العامة إلى ضرورة “التقيد بهذه التعليمات، وتطبيقها بكل حزم مع الرجوع إلى الرئاسة في حالة ظهور أي صعوبات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى