سلايدرقضايا وحوادث

حفل توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة 12 من نزلاء المؤسسات السجنية السابقين المنخرطين في برنامج مصالحة

نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، يوم الأمس الأربعاء بمقر مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بالدار البيضاء التابع لها، حفل توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة 12 من نزلاء المؤسسات السجنية السابقين ممن انخرطوا في برنامج مصالحة.

وجاء ذلك استرسالا لبرنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية السابقين برسم سنة 2019، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء انطلاقته في شهر رمضان المبارك بتاريخ 27 ماي 2019 بمدينة الدار البيضاء.

وقد خصصت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء لهذه الالتفاتة النبيلة التي تقودها بمعية شركائها تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، غلافا ماليا بقيمة 18ر262 564 درهم، وذلك تفعيلا لاستراتيجيتها المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو-مهني.

وبالمناسبة أكد السيد عبد الواحد جمالي الادريسي منسق مصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء ورئيس غرفة بمحكمة النقض، في تصريح صحفي، أن ما يميز هذه المحطة أنها تهم بالأساس النزلاء السابقين الذين قضوا عقوبات سجنية بموجب قانون مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى كون المعنيين بالامر شاركوا في برنامج مصالحة، الذي صاغته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والذي تشرف عليه بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الانسان، رغبة في إعادة إدماج هذه الفئة في النسيجين الاجتماعي والاقتصادي ومصالحتهم مع النص الديني وذواتهم والمجتمع.

وأوضح أن مرحلة الإدماج السوسيو-مهني، تأتي عقب تمتعهم بالعفو الملكي أو استكمالهم للعقوبة، وهي تتويج لمسار التأهيل الذي خضعوا له داخل المؤسسات السجنية وتنفيذا لبرنامج مصالحة، الذي يشمل محور التأهيل الديني، مرورا بمحور التأهيل السلوكي والحقوقي، وانتهاء بالتأهيل السوسيو-مهني لضمان اندماج ناجع ومتفق مع قيم المحبة والسلام والعيش الكريم.

ومن جانب آخر توجه السجناء المستفيدين في كلماتهم بالشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لمنحهم فرصة جديدة للإعادة الاندماج والانخراط بشكل ايجابي في المجتمع من خلال تمكينهم من مشاريع مدرة للدخل، معلنين تراجعهم على الافكار الضلالية التي زجت بهم في السجن.

كما نوهوا بالجهود المبذولة من قبل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من خلال برنامج مصالحة، الذي تشرف عليه بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الانسان.

وخلال هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص عامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي السيد حسن بنخيي، تم اطلاع الحضور على محتوى برنامج توزيع المشاريع المدرة للدخل برسم سنة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى