حول العالمسلايدر

تبون يعين السعيد خلفا للراحل قايد صالح

جديد24

قرر عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري، اليوم الاثنين، تعيين اللواء السعيد شنقريحة، قائدا لأركان الجيش الجزائري بالإنابة، خلفا للراحل أحمد قايد صالح.

وذكر التلفزيون الجزائري الرسمي، أن تبون أعلن تعيين اللواء شنقريحة في قيادة الجيش الجزائري بالإنابة، بعد إعلان وفاة اللواء أحمد قايد صالح.

والتحق شنقريحة الذي ولد في 25 دجنبر 1943 بالميلية ولاية جيجل، بصفوف جيش التحريرالوطني الجزائري عام 1961، ليتدرج في محتلف الرتب العسكرية وصولا لقيادة القوات البرية الجزائرية.

وأعلن تبون حالة الحداد الوطنية لثلاثة أيام، و7 أيام بالنسبة للمؤسسات العسكرية، إثر وفاة رئيس الأركان نائب وزير الدفاع قايد صالح إثر نوبة قلبية، صباح اليوم الاثنين، وفقا لما نقلته وسائل الإعلام الجزائرية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، خبر رحيل رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، قائلة في نبأ عاجل، صباح اليوم الاثنين “الفريق أحمد قايد صالح في ذمة الله”.

ويذكر أن أحمد قايد صالح ولد في 13 يناير عام 1940 في بلدة “عين ياقوت” بولاية باتنة في الجزائر، وانضم إلى جيش التحرير الوطني قبيل الثورة في عام 1957 وعمره 17 سنة.

وبعد الاستقلال تلقى دورات تدريبية في الاتحاد السوفييتي السابق و تخرج منها بشهادة عسكرية من أكاديمية “فيستريل”، وشارك في حرب الاستنزاف في مصر عام 1968، وتدرج في السلك العسكري حتى وصل لرتبة لواء عام 1994 تولى قيادة القوات البرية، وفي عام 2004 رقي الى رتبة فريق تولى قيادة الأركان.

وتمت ترقية صالح نائبا لوزير الدفاع خلفا لعبد الملك قنايزية، في شتنبر 2013، مع احتفاظه برئاسة أركان الجيش الجزائري، وبات بإمكانه المشاركة في اجتماع مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى