تربية وتعليمسلايدر

204 ملايير لتسيير أكاديمية البيضاء في 2020

جديد24_البيضاء

بلغت الميزانية المخصصة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة البيضاء-سطات لـ2020، مليارين و421 مليونا و604 آلاف درهم.

وقال عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية، الاثنين الماضي، إن ميزانية السنة الجارية ستخصص 512 مليونا و354 ألف درهم للاستغلال، فيما تبلغ ميزانية الاستثمار 724 مليونا و250 ألف درهم، مقسمة بين 439 مليونا و132 ألف درهم مخصصة لاعتمادات الأداء، و285 مليونا و118 ألف درهم لاعتمادات الالتزام.
وفي ما يخص التعليم الأولي، وعد المدير بإحداث وتجهيز 334 حجرة بمؤسسات التعليم الابتدائي، باعتماد يتوزع بين 6 ملايين و680 ألف درهم لإنجاز دراسة من أجل إحداث الحجر الدراسية، و66 مليونا و800 ألف درهم لإنجازها، و620 ألف درهم للقيام بدراسات تهم تأهيل 124 حجرة دراسية، و6 ملايين و200 ألف درهم من أجل إنجاز عملية التأهيل.
وأضاف أن الأكاديمية تعتزم، ضمن الإطار نفسه، العمل على بناء مدرستين ابتدائيتين، وخمس مؤسسات تعليمية أخرى جماعاتية، وبناء أربع إعداديات، وثانويات تأهيلية، وبناء 450 حجرة دراسية.
وواصل طالب أن الأكاديمية الجهوية سطات، في سياق برنامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ، عددا من الأهداف تتمثل، على الخصوص، في العمل على تحسين وتجويد خدمات الإيواء والتغذية بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، والرفع من عدد أيام الإطعام لتصل إلى 250 يوما.
وشدد على أنه يجب التركيز على المناطق الهشة التي تعرف نسبا مهمة من الهدر المدرسي، مشيرا إلى أن الأكاديمية تعمل على البحث عن شراكات جديدة لتطوير وتوسيع خدمات النقل المدرسي واستهداف المناطق التي لا تتوفر على هذه الخدمة.
وأضاف أن المصاريف المتوقعة والخاصة بالدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ تقدر ب 123 مليونا و882 ألف درهم، من أجل التزود بمواد التغذية وخدمات الإطعام، وخدمات الطبخ والغاز، وصيانة الداخليات والمعدات الخاصة بها وبالمطبخ، ومواد نظافة الأقسام الداخلية والمطابخ.
وفي مجال تطوير وتنويع العرض المدرسي، أبرز المدير أن الأكاديمية ستعمل على رفع وتيرة إنجاز برنامج تعميم التعليم الأولي وتجويده بالجهة، وأنها ماضية في ذلك وتتوقع التعميم في 2025، أي قبل الموعد الوطني بسنتين.
ومن جهة أخرى، استعرض المدير حصيلة 2019، أظهر فيها ما حققته هذه الأكاديمية من تطور في المؤشرات وتقدم في النتائج، التي تعكس المجهود الملحوظ الذي بذل بدعم من الشركاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى