أخبار وطنيةسلايدر

ابن أحمد..تجاوب والتزام تام من الساكنة بحالة الطوارئ الصحية

جديد24_عادل نويتي(سطات) 

بكل وعي ومسؤولية، تساهم ساكنة مدينة إبن أحمد، في تنزيل إجراءات حالة الطوارئ الصحية، التي دخلت حيز التطبيق بالمملكة منذ يوم الجمعة 21 مارس الجاري، من أجل التصدي لانتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وبدا جليا، من خلال معاينة مظاهر السكون التي خيمت على معظم أحياء المدينة وشرايينها الرئيسية، مدى الالتزام الصادق لعموم المواطنين والمواطنات واستجابتهم السريعة للتدابير الرامية إلى حمايتهم من المخاطر التي يسببها هذا الوباء.

وبالفعل، فقد خلت شوارع مدينة إبن أحمد وأزقتها من المارة وأغلقت المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم بعد أن هجرها روادها، حيث بدا شارع الأمير مولاي عبد الله وغيره خالي من الحركة، باستثناء قلة قليلة من المواطنين تسارع الخطوات لاقتناء حاجياتها الضرورية والعودة إلى منازلها.

وفي هذا الصدد، أكد عدد من المواطنين لـ”جديد24″ انخراطهم القوي في هذا المخطط الوطني الذي يهدف إلى تقييد الحركة في سائر أنحاء البلاد، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا “كوفيد-19” تحت السيطرة.

وأوضحوا أن الظرفية الراهنة تفرض على الجميع المكوث داخل المنازل وعدم مغادرتها إلا في الحالات التي حددها بلاغ وزارة الداخلية، خاصة ما يتعلق بالخروج للتبضع واقتناء الأدوية الضرورية من الصيدليات، أو التنقل لمقرات العمل بالنسبة لموظفي الإدارات والمؤسسات.

كما رحبوا بالجهود التي تبذلها السلطات العمومية وعناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة بالمدينة، من أجل فرض احترام إجراءات حالة الطوارئ الصحية، والعمل على مراقبة حركة السير والجولان وفق الضوابط المنصوص عليها سلفا من قبل وزارة الداخلية.

وبالمقابل، تواصل السلطات العمومية بمدينة إبن أحمد القيام بدورها في معاينة ومراقبة مدى تطبيق المواطنين لإجراءات حالة الطوارئ الصحية، والتي تستهدف تقييد تحركاتهم والتزامهم بالمكوث في منازلهم، حماية لهم من المخاطر المترتبة عن جائحة كورونا.

ولهذا الغرض، تم نشر دوريات وحواجز أمنية في المحاور الرئيسية بالمدينة، للتأكد من توفر المواطنين على تراخيص التنقل الاستثنائية وشهادات التنقل الوظيفي، وذلك تحت طائلة فرض المقتضيات الزجرية التي تشمل عقوبات حبسية وغرامات مالية على الأشخاص المخالفين.

كما عملت السلطات المحلية على إطلاق حملات لتحسيس ساكنة ابن أحمد بأهمية وخطورة فيروس كورونا، مشددة على أن هذه الجائحة تستلزم تكاتف جهود كافة المتدخلين وانخراط الساكنة ودعمها للمجهود الوطني الذي يبذل في هذا الشأن، عبر تتبع نصائح وإرشادات السلطات الوصية.

وفي سياق الجهود الرامية إلى المحافظة على السلامة الصحية للمواطنين، قامت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بمدينة إبن أحمد، بعمليات تطهير وتعقيم واسعة النطاق لوسائل النقل العمومي ومختلف الفضاءات الاقتصادية والتجارية والمرافق الإدارية وبجنبات المنازل، ومعظم الأماكن التي يرتادها سكان المدينة بشكل كبير.

وفي السياق ذاته، قامت مصالح الأمن بمدينة إبن أحمد، منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، بتوقيف أزيد من 12 شخص بسبب مخالفتهم حالة الطوارئ الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى