سلايدرقضايا وحوادث

المغرب: توقيع اتفاق لدعم المأجورين والقطاعات المتأثرة بجائحة “كورونا”

وقعت الحكومة وصندوق الضمان الاجتماعي والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، اتفاقية دعم القطاعات المتأثرة بجائحة فيروس كوورنا المستجد.

ووقع الاتفاقية، من طرف الحكومة، محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاخ الإدارة، ووزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، وشكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعبد اللطيف مرتقي المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وينص الإجراء الأول من الاتفاقية استفادة المأجورين المصرح بهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي، في فبراير 2020، والمتوقفين عن العمل من طرف مقاولة في وضعية صعبة، والصيادون البحارة المقيّدين بالصندوق، سيستفيدون من تعويض شهري ثابت وصافي قدره 2000 درهم، بالإضافة إلى التعويضات العائلية وتلك المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض.

فيما يهم الإجراء الثاني، المصادق عليه، تعليق أداء المساهمات الاجتماعية المؤداة إلى صندوق الضمان الاجتماعي، من 1 مارس إلى غاية 30 يونيو 2020، مع خصم الزيادات المترتبة عن التأخر في الدفع للمأجورين في وضعية صعبة. وستبقى بنود الاتفاقية الموقع عليها سارية إلى حدود 30 يونيو المقبل مع إمكانية تمديدها، حسب الوضعية الوبائية للمغرب، وفقا للاتفاقية ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى