الصحةجديد24سلايدر

وزير الصحة يكشف خطة رفع الحجر الصحي عن المغاربة

كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب عن المحاور الكبرى التي سينهجها المغرب من أجل رفع الحجر الصحي المفروض منذ 20 مارس المنصرم والذي تم تمديده إلى حدود 20 ماي المقبل.
واعتبر آيت الطالب خلال إجابته على أسئلة النواب البرلمانيين، خلال جلسة للأسئلة الشفوية، يومه الثلاثاء 20 أبريل الجاري، أن “رفع الحجر الصحي يتطلب إجراءات كبيرة أكثر من إجراءات فرضه”، مبرزا أن ” وزارته تعكف على وضع استراتيجية محكمة لكيفية رفع الحجر الصحي”.
وقال المسؤول الحكومي نفسه “إن رفع الحجر الصحي مرتبط بتوسيع دائرة التحاليل المخبرية، وهذه الأخيرة تعاملنا معها وفق برتوكول منظمة الصحة العالمية، ووصلنا لمرحة نستطيع فيها إجراء ما يناهز 2000 تحليلة في اليوم بعدما كنا سابقا نجري أقل من آلف تحليلة مخبرية للمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد”.
وأكد المسؤول عن صحة المغاربة أن رفع حالة الطوارئ سيراعي مدى انتشار الفيروس في بعض الجهات، وأنه لن يتم رفعه دفعة واحدة”، ملفتة إلى أن هناك جهات تسجل نسبة ضئيلة من الإصابات فيما تسجل أخرى نسب مرتفعة، في مقدمتها جهة الدار البيضاء الكبرى وجهة مراكش أسفي وجهة طنجة تطوان الحسيمة”.
وشدد الوزير نفسه على أنه كان لابذ من تمديد حالة الطوارئ لتعزيز المكتسبات التي حققها المغرب في المرحلة الأولى من الحجر الصحي”، و “حتى نكون يقنين أننا وصلنا لمرحلة نكون قد استطعنا فيها الخروج بسلام من هذه الأزمة”، يقول ذات المسؤول.
يذكر أن المجلس الحكومي الذي انعقد يوم السبت 18 أبريل الجاري، عن طريق تقنية للتواصل عن بعد، كتن قد صادق على مرسوم يقضي بتمديد حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد‬⁩ “كوفيد 19″، وذلك لمدة أربعة أسابيع أخرى من 20 أبريل الجاري إلى يوم 20 ماي 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى