سلايدرقضايا وحوادث

“دعم كورونا” يُثير غضب المغاربة

جديد24_الرباط

تسبب تأخر صرف الدفعة الثالثة من منح الدعم المالي المؤقت، للأسر المتضررة من جائحة كورونا والعاملين بالقطاع غير المهيكل، في تأجيج غضب عدد من المواطنين، وذلك بعد أزيد من شهر ونصف على صرف الدفعة الثانية.

وتساءل عددٌ من المغاربة، بعد استفادتهم من الدعم المخصص لتدبير جائحة كورونا، في المرحلة الأولى والثانية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن موعد صرف الشطر الثالث من الدعم، مؤكدين أنهم في حاجة ماسة إليه.

بوشعيب، أحد المستفيدين من الدعم في المرحلتين السابقتين، أوضح لـ “بناصا”، أنه غاضب من تأخر صرف الشطر الثالث من الدعم، متمنياً أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن، نظراً لظروفه المعيشية المزرية، واشتغاله في القطاع غير المهيكل، مشيراً إلى أنه يعمل بعض المرات فقط، ويأمل أن يخفف هذا الدعم من معاناته رغم هزالته”.

من جانبه، كتبَ محمد، عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، “إلى متى سننتظر الدفعة الثالثة من الدعم، لقد هرمنا…، واش هاد الناس مزال مبغاوش يفهمو راسهم، وذلك في إشارة منه إلى عدم صرف الدعم، وغضبه من تأخر الدفعة الثالثة”.

وتوصلت “بناصا” بعدد من شكايات المواطنين، بسبب هذا التأخر، حيث اعتادت الأسر صرف الدعم المخصص لها خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و 20 من كل شهر، إلا أن الدفعة الثالثة تأخرت كثيراً.

تأخر الدفعة الثالثة يثير استياء حقوقيين

أثار تأخر صرف الدفعة الثالثة من الدعم المالي المؤقت، للأسر المتضررة من جائحة كورونا، استياء العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، مشيرة في بيان لها، إلى استنكارها من استثناء العديد من أرباب الأسر بالمجال القروي من الدعم، بسبب ما وصفته بالتدبير السيئ للشيوخ وأعوان السلطة للملفات المستحقة للدعم من عدمها.

تأخر صرف الشطر الثالث من الدعم يصل البرلمان

دفع تأخر صرف الدفعة الثالثة من الإعانات المالية، للأسر المتضررة بسبب جائحة كورونا، نائبا برلمانيا إلى مساءلة وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن التدابير والاجراءات الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة من أجل صرف الدفعة الثالثة، من هذا الدعم في أقرب الآجال تخفيفا من معاناة الأسر الفقيرة.

وقال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية محمد بنجلول في سؤال كتابي إلى الوزير بنشعبون، إن هذا الدعم صرفت منه دفعتين، في حين عرف صرف الدفعة الثالثة تأخرا كبيرا مما انعكس سلبا على أوضاع الأسرة المعوزة.

من جانبه، كان مصطى الخلفي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والناطق الرسمي للحكومة سابقا، قد طمأن الأسر المغربية المتضررة من جائحة كورونا، بخصوص قرب صرف الدفعة الثالثة من الدعم.

وقال الخلفي خلال بث مباشر لمحاضرة عن بعد حول “المغرب ومسألة التنمية بعد كورونا”، عن وجود دفعة ثالثة من الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل والمتضررة من جائحة فيروس “كورونا”، تهم شهر يونيو الجاري.

دعم كورونا في أرقام

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في وقت سابق، أن عدد المغاربة الذين شملهم دعم الدولة بسبب أزمة فيروس “كورونا”، بلغ 5 ملايين و100 ألف شخص.

وفي ذات السياق، أفاد أن عدد الشكايات الخاصة بالأسر والعاملين بالقطاع غير المهيكل، التي توصلت بها المصالح الوزارية، بلغ حوالي 6 إلى 7 آلاف شكاية، بعدم التوصل بالدعم.

ويذكر أن لجنة اليقظة المكلفة بتدبير أزمة جائحة كورونا، قد كشفت في وقت سابق عن وجود ثلاثة دفعات للدعم ستخصص للأسر في القطاع غير المهيكل، و أجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى